الرئيسية / علم وعالم / “12 مليون إصابة جديدة في العشرين سنة المقبلة”و 63 مليون مُصاب بـ”السكري” في العالم”

“12 مليون إصابة جديدة في العشرين سنة المقبلة”و 63 مليون مُصاب بـ”السكري” في العالم”

عواصم/ وكالات…..

من المزمع أن يكشف تقرير رئيسي خاص بتوقعات انتشار مرض السكري من النوع 2 بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 وَ39 عاماً، والذي يبلغ عددهم اليوم حوالي 63 مليون نسمة على مستوى العالم، عن ارتفاع معدل الإصابة بالمرض بنسبة 19٪ لتصل إلى حوالي 75 مليون نسمة (أي مايقارب إجمالي عدد سكان تركيا) مالم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من انتشار المرض. ويعادل هذا الرقم إصابة حوالي 12 مليون حالة سكري جديدة بحلول عام 2035 بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 وَ39 عاماً.

تشير الدراسة إلى ارتفاع نسبة إصابة الأطفال بالسكري من النوع الثاني، الأمر الذي كان نادر الحدوث؛ إذ يُسجَّل نصف عدد الحالات المصابة بالسكري من النوع 2 في بعض البلدان حالياً في أوساط الأطفال والمراهقين .

1415906108373

ويحذر التقرير من أن العواقب الصحية للأمراض التي ترافق الإصابة بالسكري، والتي تتضمن أمراض القلب والسكتات الدماغية واعتلال الشبكية السكرية، والأمراض الكلوية وبتر الأطراف السفلية، أخطر مما كان يُتوقع، ما يستلزم سرعة الاستجابة لهذا النداء العالمي واتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل صناع القرار حول العالم للحد من المعدلات المتزايدةلانتشار السكري.

وتقدّر الدراسات بأنه يمكن تجنب حوالي 80% من حالات الإصابة بالسكري من النوع 2عبر تغيير النمط الغذائي واستبداله بنمط متوازن وتعزيز النشاط البدنيوتحسين أسلوب الحياة اليومية عمومًا قصدَ تحفيز الجسم على محاربة المرض .

1415906108331

كما تجدر الإشارة إلى أن نسبة الإصابة بمرض السكري من النوع 2 في ازدياد أيضاً بين سكان العالم البالغين، وقد يصل عدد هؤلاء إلى 600 مليون تقريباً بحلول عام 2035 (أي حوالي 10% من إجمالي عدد البالغين حول العالم) إلى جانب تكاليف ضخمة يُتوقع أن تبلغ 627 مليار دولار حول العالم .

ومن المقرر أن تُعرض نتائج التقرير بشكل مفصل في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، إحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، والذي من المزمع عقده في الفترة من 17 إلى 18 فبراير 2015 في الدوحة، ومن المتوقع أن يحضره ما يربو على 1,000 من الخبراء وصناع القرار من شتى أرجاء المعمورة.

07f0e672fb

وفي هذا السياق، قال البروفيسور ستيفن كولاجيوري رئيس منتدى السكري التابع لمؤتمر “ويش”، والأستاذ في الصحة الاستقلابية في جامعة سيدني بأستراليا: “يشهد عالمنا اليوم انتشاراً سريعاً للسكري من النوع 2 الذي بات يشبه الوباء، لكن أكثر ما يثير القلق أن نسبة الإصابة به في تزايد مستمر في أوساط الأجيال الشابة”.

وأضاف: “ولذلك يهدف تقريرنا إلى تزويد صناع القرار بالمعلومات الضرورية لتقييم الآثار الصحية والاقتصادية المصاحبة للمرض، وتسليط الضوء على الدروس المستخلصة من التدخلات الناجحة وتوظيفها في نهاية المطاف عبر اتخاذ سلسلة من الإجراءات التي من شأنها العمل على الحد من انتشار المرض. ومن الأهمية بمكان في هذا الإطار أن يشرعصناع القرار فيتطبيق هذه التدخلات الناجعة لفائدة الأجيال الحالية والمستقبلية”.

يجدر بالذكر أن مؤتمر “ويش” يسعى لتحفيز الإلهام ونشر الابتكارات وأفضل الممارسات في مجال الرعاية الصحية، بحيث تتماشى أهدافه مع رؤية مؤسسة قطر ورسالتها الرامية لإطلاق قدرات الإنسان وتأكيد دور دولة قطر الريادي كمركز رائد للابتكار في مجال الرعاية الصحية.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

العراق يعلن عن اطلاق اول قمر صناعي

بغداد/ أينانيوز/ أعلن وزير الإتصالات وممثل رئيس مجلس الوزراء في مؤتمر الأمن السيبراني العراقي الثاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *