الرئيسية / شرق أوسط / “وزير الخارجية العراقي”من كانبيرا القوات العراقية، تحقق تقدما على الأرض بمواجهة “داعش” ولاحاجة لقوات برية”.

“وزير الخارجية العراقي”من كانبيرا القوات العراقية، تحقق تقدما على الأرض بمواجهة “داعش” ولاحاجة لقوات برية”.

كانبيرا/أيـنانيوز/متابعة…

أعلن وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، اليوم الخميس، خلال مباحثاته مع المسؤولين الاستراليين في العاصمة كانبرا أنَّ رسالة بغداد إلى مجلس الأمن الدوليّ لم تتطرَّق الى دخول قوات برّيّة أجنبيّة الى الاراضي العراقية.

b_280_189_16777215_0___images_idoblog_upload_1861_irq_130857406_1.jpg

ووصل الجعفريّ إلى أستراليا في زيارة رسميّة يلتقي خلالها المسؤولين الأستراليِّين، لبحث العلاقات الثنائيّة.

وقال الجعفري في بيان اصدره مكتبه الاعلامي اليوم، تلقت وكالة أينانيوز نسخة منه اليوم الخميس إنَّ “لقاءاته تضمَّنت لقاء رئيس الوزراء الأستراليّ توني آبوت، ووزيرة الخارجيّة الأستراليّة جولي بيشوب، ووزير الهجرة الأستراليّ بيتر داتون”.

واشار إلى أنَّ “اللقاءات تناولت ملفَّ العلاقات الثنائيّة بين العراق وأستراليا، والتنسيق الأمنيَّ، والاستخباريَّ، ودعم العراق في حربه ضدَّ عصابات داعش الإرهابيّة، والدور الذي يُمكِن أن تقوم به أستراليا في مُسانَدة العراق بتقديم الدعم الإنسانيِّ الدوليِّ للنازحين”.

b_280_189_16777215_0___images_idoblog_upload_1861_irq_2138982530.jpg

واضاف أنَّ “المُباحَثات تناولت تعزيز العلاقات الاقتصاديّة بين البلدين خصوصاً في القطاع الزراعيِّ، والاستثمار”، مؤكدا الجعفريّ أنه “قدَّم الشكر إلى الحكومة الأستراليّة لموقفها من اللاجئين العراقيِّين المُقيمين في أستراليا، والمواقف الداعمة للعراق في مُختلِف المحافل الدوليّة”.

وقال الجعفريّ عقب اجتماعه بنظيرته الأستراليّة جولي بيشوب “لم نطلب أبداً مُساعَدة عسكريّة برّيّة، وأنَّ العراق أصدر مجموعة من المبادئ للائتلاف الدوليِّ تشتمل على توفير الدعم الجوّيِّ للقوات العراقيّة، وتدريبها، ومدِّها بالمعلومات الاستخباريّة الضروريّة”.

وأكّد الجعفريّ أنَّ الرسالة التي وجَّهها العراق إلى مجلس الأمن الدوليّ لم يتطرَّق فيها قط إلى دخول قوات برّيّة أجنبيّة للأراضي العراقيّة”، مشيرا إلى أنَّ “القوات العراقيّة تحقق تقدُّماً ضدَّ تنظيم داعش، وأنها لا تفتقر إلى الجنود”.

وقال “لاشك أنَّ القوات العراقيّة بحاجة إلى دعم جويّ، ومُساعَدات في المجال الاستخباريِّ، ولكن لا تُوجَد في العراق جُيُوش برّيّة من أيِّ دولة باستثناء ما كان لأغراض التدريب، وتقديم المشورة”.

كما التقى الجعفريّ عدداً من سفراء الدول المُتواجدين في أستراليا، وتباحث معهم في مُستجدّات الأوضاع الأمنيّة، والسياسيّة في العراق، والحرب التي يخوضها العراق ضدَّ إرهابيِّي داعش.انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

عون: توقيع إسرائيل عقود تقييم تنقيب الغاز والنفط مع شركة أمريكية يتناقض مع مسار التفاوض غير المباشر

أينانيوز/ متابعة/ أكد الرئيس اللبناني، ميشال عون، أن “توقيع إسرائيل عقود تقييم تنقيب الغاز والنفط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *