الرئيسية / العراق / “نواب يطالبون بتشكيل لجنة برلمانية لمتابعة تنفيذ بنود الموازنة”

“نواب يطالبون بتشكيل لجنة برلمانية لمتابعة تنفيذ بنود الموازنة”

بغداد/ اينا نيوز/ فلاح الناصر…
طالب التحالف الكردستاني، الاثنين، بتشكيل لجنة برلمانية تأخذ على عاتقها متابعة ومراقبة آلية صرف تخصيصات الموازنة الاتحادية للعام الحالي، فيما اكد التحالف الوطني على ضرورة تفعيل عمل اللجان المختصة برؤية وسياق عمل تكاملي تأخذ على عاتقها مراقبة الإنفاق.
وصوت مجلس النواب، في (29 كانون الثاني 2015)، على مشروع قانون الموازنة الاتحادية للعام الحالي بقيمة تتجاوز الـ119 تريليون دينار وعجز بنحو 25 تريليونا، فيما أكد رئيس المجلس سليم الجبوري، عقب التصويت، أن العراق لم يشهد منذ عام 2003 تمرير قانون الموازنة الاتحادية خلال شهر واحد، مشيدا بجهود المجلس في إقرارها، في حين اعتبر رئيس الوزراء حيدر العبادي إقرار القانون إنجازاً للسلطتين التنفيذية والتشريعية.
حبيب-الطرفي1
وقال النائب عن التحالف الوطني حبيب الطرفي للوكالة العربية الاوربية للانباء/ اينانيوز/ “يفترض تفعيل لجنة معينة تاخذ على عاتقها مراقبة الإنفاق وفق تخصيصات الموازنة، وتمنح تلك اللجنة صلاحيات واضحة، او تفعيل اللجان المختصة كلجنة النزاهة او المالية وفق سياق عمل تكاملي، بالإضافة إلى منظمات المجتمع المدني التي تراقب من بعيد”.
وأضاف ان ” كثرة اللجان المختصة بالرقابية يؤدي إلى الفشل لتعدد مصادر المعلومات، ولان الجهات المفسدة ليست بليدة وساذجة وتمتلك الكثير من الطرق لسرقة المال العام، العمل يحتاج الى تكامل لا تقاطع لضبط عملية الرقابة”.
اشواق الجاف
من جهتها قالت النائبة، عن التحالف الكردستاني اشواق الجاف في بيان صحافي، إن “صرف التخصيصات المالية للوزارت يجب ان يرافقه انجاز على الارض”، مبينة ان “من حق مجلس النواب كسلطة رقابية ان يتابع الية صرف تخصيصات الموازنة الاتحادية وأين تصرف الاموال”.
وطالبت الجاف بـ”تشكيل لجنة برلمانية تأخذ على عاتقها متابعة ومراقبة آلية صرف تخصيصات الموازنة الاتحادية للعام الحالي”، مشددةً على ضرورة ان “تقوم اللجنة في حال تشكيلها بتنفيذ زيارات مفاجئة للوزارات والمحافظات لمتابعة آليات صرف المال العام”.
وأضافت ان “الغرض من تشكيل اللجنة يأتي للسيطرة على الأبواب التي يتم صرف أموال الموازنة فيها وتفويت الفرصة على المفسدين في هدر المال العام”، داعية لجان النزاهة والتخطيط في مجالس المحافظات إلى “أن تأخذ دورها الرقابي بالكامل في متابعة الابواب التي يصرف فيها المال العام في المحافظات”.
طه-الدفاعي
شدد عضو كتلة مستقلون النائب الشيخ طه الدفاعي، الاثنين، على ضرورة تشكيل لجنة برلمانية لمتابعة تنفيذ بنود قانون الموازنة العامة للعام الحالي، مبيناً أن اقرارها خطوة مهمة لانقاذ الاقتصاد الوطني من الانهيار.
وقال الدفاعي في بيان، ان “اقرار موازنة 2015 خطوة مهمة باتجاه انقاذ الاقتصاد الوطني من الانهيار في ظل مرور عام كامل من دون موازنة فضلا عن الوضع الامني الذي اثر سلبا على الوضع الاقتصادي”.
وأضاف ان “الموازنة تعتبر من اهم القوانين المرتبطة بشكل مباشر بالحياة اليومية للمواطنين، لذا فمن الضروري ان يتم تشكيل لجنة برلمانية لمتابعة تنفيذ بنودها، لا سيما ما يخص تفعيل القطاع الخاص وشركات التمويل الذاتي والضرائب والتعرفة الكمركية”.
يشار الى ان العراق مازال يحتل مراتب متقدمة في تصنيفات منظمة الشفافية العالمية للدول الأكثر فسادا في العالم./انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

العراق.. الاصابات بكورونا تعاود الارتفاع

بغداد/ أينانيوز/ أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، الموقف الوبائي والتلقيحي اليومي لجائحة كورونا في العراق. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *