الرئيسية / دوليات / من ساحة السوربون…ماكرون يشارك في تأبين المدرس المذبوح.. دموع ملأت عينيه

من ساحة السوربون…ماكرون يشارك في تأبين المدرس المذبوح.. دموع ملأت عينيه

اينا نيوز/متابعة/ شارك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، في تأبين المدرس صامويل باتي، الذي تعرض للقتل بفصل رأسه عن جسده.

وأدان ماكرون من وصفهم بـ”الجبناء” بسبب القتل الوحشي للمعلم، وقال إن هؤلاء “الجبناء” سلموا اسم باتي إلى “برابرة”.

وخلال حفل التأبين الوطني للمدرس في باحة جامعة السوربون، قال ماكرون إنه لا يريد أن يتحدث عن هؤلاء”الجبناء” الذين أعطوا اسمه “لبرابرة، فهم لا يستحقون هذا، ومساء اليوم سأتحدث عن صامويل باتي”.

وأُدْخِل النعش، الذي يحمل جثة باتي إلى باحة جامعة السوربون، بحضور العديد من أعضاء الحكومة، إلى جانب الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا أولاند.

وقال ماكرون، والدموع تملأ عينيه، إن باتي تحول إلى ” وجه للجمهورية يوم الجمعة”، وأشار إلى أن باتي كان يعشق التدريس وأنه كان يحب الكتب وكان معلما لا يُنْسَى.

ماكرون خلال تأبين المدرس المذبوح - أ.ف.ب

ماكرون خلال تأبين المدرس المذبوح - أ.ف.ب

وتفيد التحقيقات في فرنسا بأن طالبا روسيا ينحدر من أصول شيشانية (18 عاما) قطع رأس المعلم باتي (47 عاما) يوم الجمعة الماضي، في إحدى ضواحي باريس، بعد أن عرض قبل بضعة أسابيع صورا مسيئة للنبي محمد في قاعة الدرس.

وكان ماكرون قد أعلن مباشرة بعد الكشف عن الجريمة أنها عمل إرهابي.

وأضاف ماكرون، مساء الأربعاء،: “لقد رسخنا في قلوبنا وذكرياتنا، تذكر معلم غير مسار حياتنا. تعرفون أن المعلم هو الذي علمنا القراءة والعدَّ والثقة في أنفسنا، وهذا المعلم، الذي لم يعلمنا العلم وحسب بل فتح لنا طريقا وكتابا ونظرة ولحظة تأمل. وصامويل باتي كان واحدا من هؤلاء المعلمين”.

ماكرون خلال تأبين المدرس المذبوح - أ.ف.ب

كانت الحكومة الفرنسية قد أمرت، في وقت سابق الأربعاء، بحل جماعة “الشيخ أحمد ياسين” الإخوانية وذلك بعد مقتل المدرس.

وفي أعقاب جلسة لمجلس الوزراء الفرنسي، قال جابريل إتال، المتحدث باسم الحكومة، إنه من المنتظر حل جماعات أخرى خلال الأسابيع المقبلة.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

حادثة جديدة في مياه الخليج.. وبريطانيا تحذر السفن

أينانيوز/ متابعة/ دعا موقع عمليات التجارة البحرية البريطاني السفن إلى توخي الحذر بعد وقوع “حادثة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *