الرئيسية / دوليات / “منظمة “هيومان رايتس ووتش”انتهاكات حقوق الانسان التي أرتكبتها الولايات المتحدة وحكومات العراق وسوريا ومصر”شكلت أحد أسباب تصاعد قوة تنظيم “داعش” في العراق.

“منظمة “هيومان رايتس ووتش”انتهاكات حقوق الانسان التي أرتكبتها الولايات المتحدة وحكومات العراق وسوريا ومصر”شكلت أحد أسباب تصاعد قوة تنظيم “داعش” في العراق.

عـــواصــم /وكـــالات…..

قالت منظمة “هيومان رايتس ووتش”، في تقرير نشر أمس الخميس، إن انتهاكات حقوق الإنسان بما فيها تلك التي ارتكبتها الولايات المتحدة وحكومات عربية مثل العراق وسوريا ومصر، شكلت أحد أسباب تصاعد قوة تنظيم “داعش” في العراق.

وأفاد مدير المنظمة، كينيث روث، الخميس أثناء عرض هذا التقرير السنوي أن انتهاكات حقوق الإنسان لعبت دورا كبيرا في تطور أو تفاقم أغلبية الأزمات الجارية، وتابع قائلا في مؤتمر صحافي “عندما يتعلق الأمر بمواجهة تهديدات أمنية مثل الجرائم التي يقترفها تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، فإن معظم الحكومات تميل إلى اتخاذ منحى أمني خالص متجاهلة حقوق الإنسان، إن الحكومات تعتبر حقوق الإنسان قضية ثانوية في أوقات الاضطرابات”.

سياسة الحكومتين العراقية والسورية

وقال كينيث روث، إن السياسات الطائفية والمسيئة للحكومتين العراقية والسورية، وعدم الاكتراث الدولي حيالها، كانت عوامل مهمة في تغذية صعود داعش.

وفي ما يتعلق بسوريا، قال روث، إن الولايات المتحدة شكلت تحالفا من نحو 60 دولة لمكافحة “داعش” لكن أيا منها لم يضغط على الرئيس السوري بشار الأسد لوقف المجازر بحق المدنيين بحسب تقرير المنظمة الحقوقية الدولية.

الحكومة المصرية والإخوان

وأشار كينيث روث إلى أن سحق الحكومة المصرية لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بعث رسالة عكسية لأنصار الإسلام السياسي مفادها أنهم إن طلبوا السلطة عن طريق الانتخابات، فسيُقمعون وهو ما قد يشجع على اللجوء إلى العنف، وتابع قائلا “ما خلصنا إليه بعد دراسة الحوادث في العالم خلال العام الماضي، أن فشل تلك الحكومات في احترام حقوق الإنسان خلال معالجة التهديدات الأمنية الخطرة التي تواجه العالم اليوم يؤدي إلى فشلها في مواجهة أسباب تلك التهديدات ويؤدي أيضا بتلك الحكومات إلى السير في طريق خطأ لا يساعدها في مواجهة تلك المشاكل”.

وتطرق التقرير أيضا إلى الانتهاكات التي ترتكبها جماعة “بوكو حرام” المتشددة في نيجيريا التي تقتل وتهاجم المدنيين وتختطف مئات الفتيات والشابات، في وقت لم يستجب الجيش النيجيري بطريقة فعالة، باستثناء اعتقال المئات من الرجال والصبية المشتبه في تأييدهم لتلك الجماعة وانتهاك حقوقهم.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

مستقبل ترودو السياسي على المحك في الانتخابات التشريعية المبكرة في كندا

أينانيوز/ متابعة/ يقرر الكنديون من خلال الانتخابات التشريعية المبكرة التي تجري، اليوم الاثنين، مَن سيشكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *