الرئيسية / دوليات / “ممثلي المعارضة السورية والنظام يتفقون على جولة جديد من المباحثات”

“ممثلي المعارضة السورية والنظام يتفقون على جولة جديد من المباحثات”

موسكو/وكالات/متابعة أخبارية…

كشف الوسيط الروسي فيتالي نومكين، اليوم الخميس، عن اتفاق ممثلي الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة على عقد جولة ثانية من المُحادثات في موسكو.

ونقلت «رويترز» عن نومكين قوله: «كنت سأبدو ساذجًا لو توقّعت أنْ تحل الأطراف كل المشاكل أثناء مشاوراتهم الأولى.

واستأنف معارضون سوريون وموفدون من الرئيس السوري، الأربعاء، محادثات في موسكو لحل الأزمة التي تعصف بسورية منذ أربع سنوات تقريبًا.

فيما حثَّ وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أعضاء من المعارضة السورية وممثلين عن حكومة دمشق في محادثات سلام تستضيفها موسكو، الأربعاء، على توحيد الصفوف لمجابهة خطر «الإرهاب».

وقال لافروف للجانبين، أثناء المحادثات: «نعتقد أن فهم رجال السياسة وممثلين بارزين للمجتمع المدني لضرورة توحيد الصفوف لمحاربة هذا الخطر المشترك (الإرهاب) يجب أن يكون مفتاح بعث وحدة الشعب السوري».

وبدأت في موسكو محادثات بين عناصر من المعارضة السورية، لا تضم الائتلاف الوطني المدعوم من الغرب، وممثلين عن الحكومة، في محاولة لإنعاش جهود السلام المجمدة في الصراع الذي بدأ قبل أربع سنوات. لكن ليس من المتوقع أن تحقق المحادثات انفراجة.

ولم يحضر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، الذي يُمثّل المعارضة السياسية الرئيسية الاجتماع في موسكو، قائلاً إنه لن يشارك إلا في محادثات تؤدي إلى ترك الأسد للسلطة. وعقد أكثر من 30 ممثلاً للمعارضة السورية محادثات فيما بينهم في موسكو، يومي الإثنين والثلاثاء، وتوصلوا لقائمة من القضايا لطرحها مع انضمام ممثلي دمشق لهم اليوم.

ونقلت «رويترز» عن مشاركين قولهم إن أغلب ممثلي المعارضة- وليس كلهم- اتفقوا على القائمة التي تشمل مطالب بإنهاء قصف المدنيين من كل أطراف الصراع، وإطلاق سراح السجناء السياسيين، ومعالجة مشكلة الخطف.

وأكّد المسؤول الكبير السابق في حكومة الرئيس بشار الأسد، قدري جميل، والذي انضم للمعارضة، إن المطالب الأخرى هي السماح بوصول إمدادات الغذاء إلى كل المناطق السورية، وإنشاء هيئة لحقوق الإنسان وإنهاء العقوبات المفروضة على سورية.

وأضاف أن بندًا آخر يقول إن أي استئناف لعملية السلام يجب أن يكون على أساس الاتفاقات المبرمة في 2012 في جنيف. ودعت وثيقة وافقت عليها الأطراف المتنافسة هناك إلى إنشاء هيئة حاكمة انتقالية بالتوافق المشترك. وقال قدري إن مصير الأسد لم يبحث في موسكو، ورفض وفد الحكومة السورية في موسكو الإدلاء بتعليق فوري.

وقال منذر أقبيق، وهو من الائتلاف الوطني ومقره تركيا، والذي لم يحضر الاجتماع، إن «أي شيء دون تغيير للسلطة بصورة حقيقية وغير قابلة للرجوع ودون انتقال تجاه الديمقراطية لن يحل الأزمة السورية».

 

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

تسبب بخسائر فادحة.. انفجار بركان جزر الكناري (فيديو وصور)

أينانيوز/ متابعة/ انفجارات مدوية سمعت في أنحاء جزيرة لا بالما، إحدى جزر الكناري الاسبانية، بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *