الرئيسية / شرق أوسط / “مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان”زيد رعد الحسين” يبدي «قلقه الشديد» إزاء مقتل محتجين مصريين في اشتباكات مع قوات الأمن على مدى الأيام القليلة الماضية”

“مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان”زيد رعد الحسين” يبدي «قلقه الشديد» إزاء مقتل محتجين مصريين في اشتباكات مع قوات الأمن على مدى الأيام القليلة الماضية”

جنيف/متابعة أخبارية…….

أبدى مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، «قلقه الشديد» إزاء مقتل محتجين مصريين في اشتباكات مع قوات الأمن على مدى الأيام القليلة الماضية.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، زيد رعد الحسين، في بيان إنَّه حثَّ السلطات المصرية على اتخاذ تدابير عاجلة لوضع حدٍّ للاستخدام المفرط للقوة من قبل مسؤولي الأمن ورجال إنفاذ القانون، وفقًا لـ«رويترز».

كما ندد الحسين بمقتل ثلاثة من رجال الأمن في أحداث يوم الأحد.

وانتقد البيان اعتقال عشرات المتظاهرين في الأيام القليلة الماضية ودعا إلى «ضرورة الإفراج عن جميع المتظاهرين السلميين المعتقلين لدى السلطات المصرية».

وقالت وزارة الصحة المصرية في بيان، يوم الاثنين، إنَّ 20 شخصًا غالبيتهم من المتظاهرين قُتلوا في اشتباكات خلال الاحتجاجات التي نُظِّمت يوم الأحد في القاهرة ومناطق أخرى في ذكرى الانتفاضة التي أطاحت الرئيس حسني مبارك العام 2011.

كما قُتل خلال تلك الأحداث ثلاثة يشتبه في أنَّهم متشددون أثناء زرعهم عبوتيْن ناسفتيْن في محافظتين بشمال البلاد، وأُصيب 97 شخصًا على مدار اليوم.

وقالت مصادر أمنية وطبية إنَّ فتاة مؤيدة لجماعة الإخوان المسلمين قُتلت في مسيرة مناهضة للحكومة في الإسكندرية، يوم الجمعة، فيما قُتلت ناشطة ليبرالية في تظاهرة وسط القاهرة يوم السبت.

وانتقد بيان المفوض السامي قانونًا يطبق في مصر منذ أواخر العام 2013 لتنظيم التظاهر وسُجِن بموجبه عشرات النشطاء ووصفه بأنَّه «يقيد حق التظاهر».

وقالت مصادر قضائية في مصر إنَّ محكمة النقض، أعلى محكمة في البلاد، رفضت، اليوم الثلاثاء، طعن ثلاثة نشطاء بارزين على حكم بحبسهم ثلاث سنوات لانتهاك قانون لتنظيم التظاهر ليصبح الحكم نهائيًّا وباتًا.

-f

 

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

دمشق: نحتفظ بحقنا في الرد على الممارسات التركية ووضع حد لها

أينانيوز/ متابعة/ قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين السورية، إن بلاده تحتفظ بحقها الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *