الرئيسية / دوليات / مصادر دبلوماسية غربية”السفير الايراني الجديد لدى الامم المتحدة بأنتظار حصوله على التاشيرة الامريكية ليباشر عمله”

مصادر دبلوماسية غربية”السفير الايراني الجديد لدى الامم المتحدة بأنتظار حصوله على التاشيرة الامريكية ليباشر عمله”

واشنطن /متابعة اخبارية…

قالت مصادر دبلوماسية غربيةاء إنَّ سفير إيران الجديد لدى الأمم المتحدة سيحصل على تأشيرة أميركية حتى يتمكن من شغل منصبه مما سيزيل على الأرجح مصدرًا كبيرًا للتوتر في علاقات طهران مع واشنطن.

وأغضبت واشنطن القيادة الإيرانية العام الماضي برفضها مرشحها السابق للمنصب من دخول أراضيها بسبب دوره في عملية احتجاز رهائن في طهران بين العامين 1979 و1981.

وكانت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء التي تديرها الدولة نشرت إعلانًا رسميًّا يوم الأربعاء يقول إنَّ إيران عيَّنت الدبلوماسي غلام علي خوشرو مندوبًا لها لدى الأمم المتحدة، لكنها لم تذكر ما إذا كانت واشنطن وافقت عليه.

وذكرت عدة مصادر دبلوماسية بينها مسؤول إيراني كبير لـ«رويترز» -شريطة عدم الكشف عن هويتها- أنَّ من المؤكد تقريبا أنْ توافق الولايات المتحدة على تعيينه.

وخوشرو دبلوماسي مخضرم تلقى تعليمه في الولايات المتحدة وله علاقات وثيقة بالمعسكر الإصلاحي للرئيس الأسبق محمد خاتمي.

وقال مسؤول إيراني لـ«رويترز» إنَّ مسؤولين أميركيين وإيرانيين ناقشوا مسألة تعيينه قبل الإعلان الإيراني.

وذكر مصدر دبلوماسي غربي: «خوشرو كان بالفعل ضمن البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة بدرجة سفير وإذا لم يطرأ شيء غير عادي فسوف ينال اعتماد الأمم المتحدة».

وجاء رفض واشنطن إصدار تأشيرة لأبو طالبي العام الماضي في وقت حساس للبلدين، إذ كانت الولايات المتحدة وإيران تشاركان في مفاوضات بشأن التوصُّل إلى اتفاق نووي طويل الأمد تقلِّص طهران بموجبه أنشطتها النووية الحساسة في مقابل رفع تدريجي للعقوبات.

واتفقت إيران والقوى الكبرى هذا الشهر على تكثيف الجهود للتوصُّل إلى تفاهم سياسي بحلول نهاية مارس بهدف إبرام اتفاق نووي شامل بحلول المهلة التي حددوها بأنفسهم وتنتهي في 30 يونيو.

وقال مسؤول أميركي: «أنتم تعلمون بالأنباء التي تفيد بأنَّ إيران عيَّنت غلام علي خوشرو ممثلاً دائمًا لدى الأمم المتحدة».

وسُئل عما إذا كان خوشرو سيحصل على تأشيرة قال المسؤول: «كل طلبات التأشيرات تخضع للمراجعة على أساس فردي طبقًا لمقتضيات القانون الأميركي».

وشغل خوشرو منصب مساعد لوزير الخارجية من 2002 إلى 2005.

ولم يتضح متى ستوافق واشنطن رسميًّا على قبول خوشرو، ومتى سيصل إلى نيويورك، ولم يتسن الحصول على تعليق فوري منه.

 

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

مستقبل ترودو السياسي على المحك في الانتخابات التشريعية المبكرة في كندا

أينانيوز/ متابعة/ يقرر الكنديون من خلال الانتخابات التشريعية المبكرة التي تجري، اليوم الاثنين، مَن سيشكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *