الرئيسية / العراق / “مساع لتشريع قانون الرئاسات الثلاث وتحديد ولاية رئيس الحكومة”

“مساع لتشريع قانون الرئاسات الثلاث وتحديد ولاية رئيس الحكومة”

بغداد/ اينا نيوز/ فلاح الناصر..
يسعى عدد من النواب ينتمون لكتل سياسية مختلفة في مجلس النواب الى اعادة احياء قانون الرئاسات الثلاث وتحديد وتحديد ولاية رئيس الوزراء بفترتين، من خلال تقديم طلب موقع من 80 نائباً لهيئة رئاسة البرلمان.
وتحدد المادة 72 من الدستور ولاية رئيس الجمهورية بأربع سنوات، ويجوز إعادة انتخابه لولاية ثانية فقط، لكنه أطلق ولاية رئيسي الحكومة والبرلمان من غير تحديد، الأمر الذي طالبت معه كتل سياسية بحصرهما في ولايتين أيضا أسوة برئاسة الجمهورية.
وكشفت كتلة الاحرار النيابية، الاحد، عن تقديمها طلب موقع من 88 نائباً لتشريع قانون الرئاسات الثلاث وتحديد ولاية رئيس الوزراء، مبينة أن المعترضين على تشريع القانون “قليلون جداً” في ظل وجود رغبة حقيقية من جميع الكتل بتشريعه.
وقال مقرر الكتلة النائب عبد العزيز الظالمي في بيان، إن “الكتلة قدمت طلبا الى هيئة رئاسة البرلمان موقع من 88 نائبا لتشريع قانون الرئاسات الثلاث وتحديد ولاية رئيس الوزراء اسوة بالرئاسات الاخرى الذي طعن مقترحه من الحكومة السابقة عبر المحكمة الاتحادية”.
وأضاف الظالمي أن “تحديد الولايات الثلاث، له ايجابيات كثيرة في ظل النظام الديمقراطي في البلاد ومنع الاستبداد والدكتاتورية والتفرد بالسلطة”.
وتابع الظالمي ان “الاحرار تطالب بان يكون مشروع قانون، ويصوت عليه وارساله من قبل هيئة رئاسة البرلمان الى رئاسة الجمهورية”، مبينا ان “المعترضين على تشريع القانون، قليلون جداً في ظل وجود رغبة حقيقية من جميع الكتل بتشريعه باسرع وقت ممكن”.
من جهته قال النائب عن دولة القانون عبد الهادي موحان ان “مسألة جمع التواقيع بشأن تقديم طلب لرئاسة البرلمان لاعادة إحياء قضية تحديد ولاية رئيس الوزراء بفترتين غير دستوري.
وأضاف في حديث للوكالة العربية الأوربية للأنباء/ اينا ينوز/ ان “الدستور لم يحدد ولاية رئيس الحكومة ولا يمكن ان يشرع قانون للرئاسات الثلاث وتحديد ولاية رئيس الحكومة الا من خلال تعديل الدستور”، مبينا ان “جمع التواقيع آلية غير دستورية بهذا الشأن، وبالإمكان الوصول لذلك من خلال برنامج الحكومة الحالية وورقة الإصلاح السياسي لتعديل الفقرة الدستورية الخاصة بتحديد ولاية الرئس”..
وأعلنت كتلة الأحرار، الخميس (22 كانون الثاني 2015) عن تقديم طلب إلى رئاسة الجمهورية بإعداد مشروع قانون لتحديد الرئاسات الثلاث بولايتين، موضحة أن الطلب موقع من 88 نائبا عن كتل سياسية مختلفة.
ويشهد العراق وضعاً أمنياً استثنائياً منذ إعلان حالة الطوارئ في (10 حزيران 2014)، حيث تتواصل العمليات العسكرية الأمنية لطرد تنظيم “داعش” من المناطق التي ينتشر فيها بمحافظتي نينوى وصلاح الدين، بينما تستمر العمليات العسكرية في الأنبار لمواجهة التنظيم، وتقود الولايات المتحدة بمشاركة اكثر من 50 دولة بينها بريطانيا تحالفا شن الكثير من الغارات الجوية على مواقع داعش في العراق وسوريا منذ بدء الحملة الدولية على التنظيم في 8 من آب الماضي./انتهى

 

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

عمليات بغداد تصدر تنويها هاما بشأن الطرق المغلقة والمزدحمة

بغداد/ أينانيوز/ أصدرت قيادة عمليات بغداد، اليوم الخميس، تنويها هاما بشأن الطرق المغلقة والمزدحمة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *