الرئيسية / دوليات / “مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، جيفري فيلتمان”نقص أموال إعادة إعمار غزة يشعل نزاعا جديدا”

“مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، جيفري فيلتمان”نقص أموال إعادة إعمار غزة يشعل نزاعا جديدا”

نيويورك – وكالات

حذر مسؤول في الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، من أن نقص الأموال لإعادة إعمار غزة قد ينسف الجهود المبذولة لتفادي نزاع جديد في الأراضي الفلسطينية.

وأعلن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، جيفري فيلتمان أمام مجلس الأمن الدولي أن الجهات المانحة التي وعدت بتقديم 5.4 مليارات دولار في مؤتمر القاهرة قبل 4 أشهر “لم تف بالقسم الأكبر من تعهداتها” حتى الآن.

وقال فيلتمان: “هذا أمر غير مقبول بصراحة، وهذا الوضع لا يمكن أن يستمر إذا أردنا تفادي تصعيد جديد في غزة”.

وقال أيضا إن نقص الأموال هذا “يلقي بثقل كبير لا يمكن أن يتحمله” سكان غزة.

وبين يوليو وأغسطس من العام الماضي شنت إسرائيل حربا على قطاع غزة دامت خمسين يوما، وأوقعت 2200 قتيل في الجانب الفلسطيني و73 في الجانب الإسرائيلي، ودمرت عمليات القصف 100 ألف منزل.

وبحسب فيلتمان، فانه سمح لأكثر من 75 ألف منزل باستلام مواد بناء يخضع دخولها لمراقبة الأمم المتحدة وإسرائيل، وتمكن 47 ألفا من شراء تجهيزات.

ووعد المجتمع الدولي في أكتوبر في القاهرة بتقديم مساعدة بقيمة 5.4 مليارات دولار للفلسطينيين.

وتقرر استخدام نصفها لإعادة إعمار غزة التي دمرتها عمليات القصف الإسرائيلية الرامية بحسب إسرائيل إلى وقف إطلاق الصواريخ من غزة.

لكن الأمم المتحدة التي تعاني هي نفسها من نقص الأموال، أعلنت في نهاية يناير تعليق المساعدة المالية التي كان يتوقعها عشرات آلاف الفلسطينيين لترميم منازلهم أو دفع إيجارات منازلهم في غزة.

وفي القاهرة، وعدت قطر بتقديم المساهمة الأكبر البالغة مليار دولار.

وأعلنت واشنطن مساعدة فورية من 212 مليون دولار من أصل 400 مليون دولار على مدى عام، كما وعد الاتحاد الأوروبي بتقديم مبلغ إجمالي من 450 مليون دولار للعام 2015.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

مستقبل ترودو السياسي على المحك في الانتخابات التشريعية المبكرة في كندا

أينانيوز/ متابعة/ يقرر الكنديون من خلال الانتخابات التشريعية المبكرة التي تجري، اليوم الاثنين، مَن سيشكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *