الرئيسية / علم وعالم / «مجلس الأمن» يستنكرتحركات الحوثيين بحل البرلمان والسيطرة على مؤسَّسات الحكومة اليمنية”ويتوعد باجراءات مشددة في حال استمرار الصراع في اليمن”

«مجلس الأمن» يستنكرتحركات الحوثيين بحل البرلمان والسيطرة على مؤسَّسات الحكومة اليمنية”ويتوعد باجراءات مشددة في حال استمرار الصراع في اليمن”

نيويورك/وكالات…..

يعتزم مجلس الأمن الدولي مطالبة مسلّحي جماعة الحوثي اليمنيّة بالانسحاب من المؤسسات الحكومية، والتهديد «بمزيدٍ من الخطوات» حال لم يتوقف العنف. وقال دبلوماسيون، لـ«رويترز»، إنَّ المجلس المؤلّف من 15 دولة سيتبنّى قرارًا صاغته بريطانيا والأردن في وقت لاحق اليوم الأحد، بشأن الأحداث الجارية باليمن.

وتضمَّنت مسودة القرار استعداد المجلس لاتخاذ «مزيدٍ من الخطوات» حال لم تنفذ الأطراف المُتصارعة القرار. ويستنكر قرار مجلس الأمن «تحركات الحوثيين لحل البرلمان والسيطرة على مؤسَّسات الحكومة اليمنية بما في ذلك أعمال العنف».

ويُطالب مشروع القرار الحوثيين بالمشاركة بنية حسنة في مُفاوضات تتوسَّط فيها الأمم المتّحدة للتوصُّل إلى تسوية سياسية والإفراج عن الرئيس اليمني ورئيس الوزراء وغيرهما من أعضاء الحكومة، الخاضعين لإقامة جبرية والكف عن تقويض الانتقال السياسي والأمن في اليمن.

وحثّ مجلس التعاون الخليجي مجلس الأمن على تبنّي قرارٍ بموجب البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يسمح باستخدام القوة أو العقوبات الاقتصادية لفرض تنفيذ القرارات. وتدعو مسودة القرار «كل الدول الأعضاء إلى الإحجام عن التدخل الخارجي الذي يسعى لإذكاء الصراع وعدم الاستقرار وأن تدعم الانتقال السياسي».

ويدعو نص مشروع قرار مجلس الأمن كافة الأطراف إلى ضمان أمن الدبلوماسيين والمنشآت الدبلوماسيّة، بعدما أغلقت السعودية والإمارات ودول غربية سفاراتها في صنعاء بسبب المخاوف من تفاقم العنف.

 

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

بشرى سارة لذوي النظارات

أينانيوز/ متابعة/ ذكرت تقارير طبية، مؤخرا، أن علماء صينيين تمكنوا من تطوير نظارات مزودة بـ”حلقات”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *