الرئيسية / دوليات / “مجلة «نيوزويك» الأميركية تحذر في تقريرًا لها من من وصول «داعش» إلى أوروبا باستخدام المهاجرين أو اللاجئين”

“مجلة «نيوزويك» الأميركية تحذر في تقريرًا لها من من وصول «داعش» إلى أوروبا باستخدام المهاجرين أو اللاجئين”

عواصم/وكالات…

قال خبراء إنَّ نقص التنسيق الفعَّال متعدد الأطراف بين دول الاتحاد الأوروبي يترك القارة الأوروبية مفتوحة أمام الإرهابيين الذين ربما يتسللون عبر الحدود وسط المهاجرين غير الشرعيين أو اللاجئين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا.

ونشرت مجلة «نيوزويك» الأميركية تقريرًا سلَّطت فيه الضوء على هذا الخطر الذي يداهم أوروبا، محذِّرة من أنَّ غياب استراتيجية متماسكة على الحدود بين دول الاتحاد الأوروبي سيدفع المهرِّبين والمتشددين حتمًا إلى استغلال هذا الفراغ بإرسال المسلحين إلى أوروبا باستخدام «أي وسيلة تحت تصرفهم» بهدف شنِّ هجمات إرهابية انتقامًا للمشاركة الغربية في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش».

يأتي هذا التحذير عقب قيام أحد أعضاء تنظيم «داعش» بإخبار موقع «BuzzFeed» بأنَّ عددًا من عناصر التنظيم تم تهريبهم إلى أوروبا عبر تركيا، متنكرين في صورة لاجئين فروا من النزاع في سورية.

بدوره قال البروفيسور ريتشارد ويتمان لدى معهد «تشاتام هاوس» إنَّ نقص التعاون بين دول أوروبا يهددها، لأنَّ خطر الإرهاب عابر للحدود ومتعدد الأبعاد.

وربما تستهدف عناصر تنظيم «داعش» إيطاليا أو اليونان أولاً قبل الوصول إلى أوروبا بأكملها، والانتقال بحرية داخل القارة الأوروبية وداخل منطقة «شنغن»، التي تضم 26 دولة أوروبية، التي ألغت جواز السفر وضوابط الهجرة على الحدود المشتركة الداخلية بينها.

وتشير أرقام المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين «UNHCR» إلى أنَّ أكثر من 1.6 مليون لاجئ سوري دخلوا تركيا، ومن خلالها حاول الكثير دخول دول في الاتحاد الأوروبي، وتحديدًا المطلّة على البحر المتوسط مثل إيطاليا واليونان.

وفي العام 2013، دخلت أعدادٌ غير مسبوقة من اللاجئين السوريين جزر اليونان من تركيا، طالبين اللجوء، كما وصل عددٌ كبيرٌ من اللاجئين السوريين إلى بلغاريا عبر تركيا كذلك.

وأنشأت الدول الأوروبية وكالة شرطية أوروبية ضد الإرهاب، التي تتابع عدد الأوروبيين الذين يغادرون أوروبا للانضمام إلى تنظيم «داعش» وغيره من الجماعات المتشددة في العراق وسورية، وقُدرِّت أعدادهم بنحو خمسة آلاف شخص، ولكن لم يتم إجراء إحصاء مماثل للمشتبه بقيامهم بعمليات إرهابية داخل أوروبا يرتكبها أولئك الذين يصلون إلى أوروبا عبر دول شرق أوسطية مثل تركيا.

 

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

وزيران أوروبيان: أزمة الغواصات “تنبيه” للاتحاد الأوروبي

أينانيوز/ متابعة/ أكد وزيران فرنسي وألماني الثلاثاء أن قرار الولايات المتحدة وأستراليا فسخ صفقة الغواصات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *