الرئيسية / رياضة / مؤشرات إيجابية لرفع الحظر الكروي عن العراق بعد زيارة الفيفا وعبطان يثمنها ويعتبرها بالناجحة

مؤشرات إيجابية لرفع الحظر الكروي عن العراق بعد زيارة الفيفا وعبطان يثمنها ويعتبرها بالناجحة

بغداد/ أينا نيوز/ أمير الغراوي…
بعد الزيارة المشتركة لوفد الفيفا والإتحاد الأسيوي الى مدينة أربيل والإطلاع على المنشأت الرياضية تمهيدا لرفع الحظر الكروي المفروض على الملاعب العراقية، ثمن وزير الشباب والرياضة هذه الزيارة معتبرها بالمهمة جدا لرفع الحظر المفروض ورؤية المنتخبات العراقية والعالمية وهي تلعب على أرض العراق.
وقال وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان في بيان صحفي أطلعت عليه الوكالة العربية الأوربية للأنباء / أينا نيوز/ ان “الوزارة تعد هذه الزيارة مهمة جدا في طريق الرفع الكامل للحظر الرياضي المفروض على العراق بعدم استضافة المباريات الرسمية والودية على الاراضي العراقية“.
معربا عن “امله بقيام ذات الوفد بزيارة باقي المحافظات العراقية التي تنعم بالامن والسلام بغية تكوين صورة حية عن حقيقة الوضع الامني في العراق من اجل الاسراع في الغاء العقوبات الرياضية المفروضة على العراق“.
واشار عبطان الى ان ” العراق يحتاج اليوم لمثل هكذا خطوة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم للحاجة الماسة للشعب العراقي لرؤية المنتخبات الدولية ونجوم العالم وهم يلعبون على الملاعب العراقية شانهم في ذلك شان بقية دول العالم“.
مبينا ان “خوض ناديي اربيل والشرطة لمباريات كاس الاتحاد الاسيوي في محافظة اربيل تعد خطوة مرحب بها ريثما يتم الرفع الكامل للحظر الرياضي المفروض على العراق“.
وشدد الوزير عبطان على ان ” العراق اليوم ينعم بملف مني يسمح له ليس باحتضان المباريات الرمسية والودية المتعلقة بالمنتخبات الوطنية والاندية الرياضية, بل باستضافة البطولات الاسيوية والعربية الخاصة بالمنتخبات والاندية سواء على صعيد منتخبات المتقدمين او باقي الفئات العمرية“.
منوها الى ان ” المدينة الرياضية في البصرة باتت جاهزة تماما لاحتضان البطولات والمباريات الرسمية والودية , وسيتم الافتتاح الرسمي لها خلال شهر اذار المقبل”.
وكان قد وصل الأسبوع الماضي الى اربيل وفد أمني من خمسة اشخاص يمثلون الاتحادين الدولي [فيفا] والاسيوي لكرة القدم في إطار الكشف والتأكد من امكانية المدينة استضافة المباريات الرسمية والودية للفرق والمنتخبات العراقية قبل صدور قرار برفع جزئي للحظر المفروض على الملاعب العراقية. وأجرى الوفد الذي ضم خمسة أشخاص بينهم مسؤول امن الملاعب وممثل الأمن العام في الفيفا ومسؤول اللجنة الأمنية في الاتحاد الأسيوي عدة جولات ميدانية على المنشأت الفندقية في المدينة والاطلاع على الجوانب الحياتية فيها٬ كما شملت الزيارة الملاعب في المدينة خصوصا إستاد فرانسو حريري.
ومن المقرر ان يرفع توصياته الى الاتحادين الدولي والأسيوي بعد الانتهاء من زيارته التي شملت اربيل فقط واستمرت ثلاثة ايام.
من جهته قال النائب الثاني لرئيس اتحاد الكرة العراقي علي جبار ان “مؤشرات ايجابية أبداها وفدا الاتحادين الدولي والاسيوي لكرة القدم بعد ختام زيارة وجولة في ملاعب أربيل باقليم كردستان استمرت عدة أيام.
وأضاف جبار ان “الوفد الدولي اعطى مؤشرات ايجابية في مجمل زيارته للملاعب في اربيل٬ “مبينا ان” تلك المؤشرات ستفضي بالتأكيد الى امكانية رفع الحظر عن اللعب في أربيل”.
وأشار الى ان “الاتحاد العراقي سلم الوفد كتابا رسميا يفيد برغبتنا بزيارة العاصمة بغداد والبصرة من اجل ان يكتمل رفع الحظر بشكل نهائي“.
وبين عضو اتحاد الكرة العراقي ان “خوض فريقي الشرطة واربيل مبارياتهما في بطولة كأس الاتحاد الاسيوي في اربيل سيسهم في تحقيق الكثير من الايجابيات على صعيد تمشية مباريات الدوري بشكل مستمر فضلا على ضغط النفقات بالنسبة للناديين بشكل كبير جدا.
يذكر ان العراق كان من المقرر له ان يحتضن فعاليات دورة كاس الخليج العربي بنسختها ال22 في العام الماضي , بيد ان دول مجلس التعاون الخليجي قررت نقلها الى العاصمة السعودية الرياض لاسباب وصفت بالامنية“./انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

فريق ينهي عقد لاعب رفض التطعيم ضد كورونا

أينانيوز/ متابعة/ أنهى فريق بريكرز النيوزيلندي، المنافس في الدوري الأسترالي لكرة السلة، عقد لاعبه تاي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *