الرئيسية / فن وثقافة / “مؤسس أول أسرة فرعونية” يثير جدلا

“مؤسس أول أسرة فرعونية” يثير جدلا

القاهرة/وكالات…..

قال باحث أثري مصري، الاثنين المنصرم، في محاضرة بمكتبة الإسكندرية، إن الملك مينا، الذي اشتهر بتوحيد البلاد في حكم مركزي، حوالي عام 3100 قبل الميلاد “ملك أسطوري” اخترعه الكهنة لغرض سياسي، ولكن عالم آثار مرموقا رفض هذه المقولة واعتبرها “تدميرا للعلم”.

ويقسم علماء المصريات والمؤرخون تاريخ مصر إلى فترة تزيد على 4 آلاف عام قبل الميلاد ولم يؤرخ لها، ثم توحدت البلاد جغرافيا وإداريا تحت حكم مركزي قرب العام 3100 قبل الميلاد على يد الملك مينا، مؤسس الأسرة الفرعونية الأولى.

وينقسم تاريخ البلاد إلى 30 أسرة حاكمة منذ توحيد مصر حتى الأسرة الثلاثين، التي أنهى حكمها الإسكندر بغزو مصر عام 332 قبل الميلاد.

وقالت مكتبة الإسكندرية في بيان: إن الباحث أحمد فهيم “كشف.. عن مفاجأة، وهي أن الملك مينا موحد القطرين هو ملك أسطوري، أكد به الكهنة أسطورة التوحيد بين مملكتي الشمال والجنوب، حتى يحافظ على الوحدة، لتعزيز أركان السلطة، فهو وحده الذي يحافظ على تلك الوحدة وبدونه ستتفكك الدولة”.

لكن عالم الآثار عبد الحليم نور الدين، الرئيس الأسبق لهيئة الآثار المصرية، قال إن قوائم ملوك مصر القديمة “متفق عليها علميا” على مستوى دارسي علوم المصريات في العالم، وإن الملك مينا يأتي على رأس هذه القائمة “مؤسسا للأسرة الأولى في الفترة بين عامي 3100 قبل الميلاد و3050 قبل الميلاد”، وأضاف: “هذا الكلام تهريج.. يدمر العلم”.

 

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

هيفاء وهبي تستعرض جمالها بملابس جريئة جدا (صور)

أينانيوز/ متابعة/ استعرضت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي جمالها مرة أخرى بملابس وإطلالة جريئة. حيث نشرت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *