الرئيسية / شرق أوسط / للمرة الـ19 اللبنانيون يفشلون في إختيار رئيسٍ للبلاد”

للمرة الـ19 اللبنانيون يفشلون في إختيار رئيسٍ للبلاد”

بيروت/وكالات

فشل مجلس النواب اللبناني، اليوم الأربعاء، للمرة التاسعة عشرة في اختيار رئيس جديد للدولة. ولم يحضر جلسة اختيار الرئيس في مجلس النواب سوى 56 عضوًا من إجمالي 128 نائبًا. بينما كان معظم الحاضرين من تحالف قوى 14 آذار، بحسب «رويترز».

وأعلن رئيس المجلس تأجيل اختيار الرئيس إلى جلسة لاحقة يوم 11 مارس، حال لم يكتمل النصاب اللازم لإجراء تصويت يوم الأربعاء. ولا يزال لبنان دون رئيس منذ مايو 2014 بعد انتهاء فترة ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان.

وفشل مجلس النواب مرارًا في اختيار رئيس جديد لغياب التوافق السياسي على مرشّح. وذكر النائب عماد الحوت أنَّ استمرار خلو سدة الرئاسة دليل على غياب التوافق بين الفصائل السياسية في البلد، مشيرًا إلى أنَّ تأجيل الاختيار ثلاثة أسابيع قادمة مؤشر سلبي.

وتشتد الحاجة في لبنان إلى قيادة تركز على التعامل مع امتداد الحرب الأهلية في سورية ووجود اللاجئين وعجز الموازنة. وذكر النائب محمد قباني أنَّ انتخاب رئيس للدولة أصبح مرتبطًا على ما يبدو بعوامل سياسية خارجية.

وأضاف قباني أنَّ وراء الخلافات الداخلية في لبنان أمورًا لها علاقة بالمنطقة رغم تصريحات الجميع بأنَّ الموضوع داخلي، داعيًا إلى الانتظار لنهاية الاتفاق الإيراني الأميركي حول الخلاف النووي، أملاً في رفع الفيتو على انتخاب الرئيس. ولا يتحقَّق النصاب القانوني لانتخاب رئيس للدولة في مجلس النواب إلا بحضور ثلثي الأعضاء.

 

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

دمشق: نحتفظ بحقنا في الرد على الممارسات التركية ووضع حد لها

أينانيوز/ متابعة/ قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين السورية، إن بلاده تحتفظ بحقها الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *