الرئيسية / العراق / كُتلة الرافدين المسيحية:ضرورة الفصل بين التسوية الوطنية والمجتمعية والقصاص من قتلة الشعب

كُتلة الرافدين المسيحية:ضرورة الفصل بين التسوية الوطنية والمجتمعية والقصاص من قتلة الشعب

بغــداد/اينانيوز/عــلاء علي/دعت كُتلة الرافدين النيابية الممثلة للمكون المسيحي في العراق،الى ضرورة الفصل بين التسوية الوطنية السياسية والمجتمعية وبين واجبات القضاء والقصاص ممن كانوا سببا في سفك دماء العراقيين وسبي النساء، مشيرةً الى أن النواب غير مخولين بالعفو عن “قتلة الشعب”، فيما دعا الى “الكف عن تسييس قضايا من يشعرون بالغبن والتوجه لتحقيق العدالة المجتمعية”.

رئيس الكُتلة النائب”يونادم كنا”أوضح في تصريحٍ لوكالة الأخبار العربية الاوروبية”اينانيوز”أن“التسوية التأريخية يجب أن تأخذ مديات ابعد من المدى السياسي الداخلي الى الفضاء الإقليمي لإنهاء حالة الصراعات المذهبية والسلطوية المستمرة منذ 1400 سنة في المنطقة والتي ألقت بظلالها القاتمة على الداخل”.

وأضاف كنا، أن “أية تسوية ينبغي أن تكون بعد الذهاب الى القضاء والعدالة ومحاسبة من تلطخت أيديهم بدماء الأبرياء قبل أية تسوية”، مشدداً بالقول “نحن غير مخولين بالتنازل والتصالح مع قتلة العراقيين، بالتالي علينا الذهاب الى محكمة الجنايات الدولية للنظر بما حصل خلال الفترة الماضية وبعدها نذهب الى تسوية شاملة”.

وأشار كنا الى، أن “التسوية ينبغي أن تتوجه أيضا الى من يخالفنا بالرأي دون أن تتلطخ يده بدماء العراقيين، فهنالك شريحة تشعر بالغبن طيلة السنوات التي تلت سقوط النظام من المحسوبين على البعث وعلينا الكف عن تسييس تلك الأمور والتوجه لتحقيق العدالة المجتمعية”.

واشترط تحالف القوى العراقية، في الــ( 19 تشرين الثاني الحالي)، وجود إجراءات فعلية قبل الشروع بتنفيذ بنود “التسوية الوطنية” التي طرحت مؤخرا، داعيا إلى تهيئة أرضية لها، فيما أشار إلى تشكيله فريقا لإعداد رؤية عن البنود التي تضمنتها “التسوية”.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

حزب العمال الكردستاني يكشف معلومات عن القيادي المستهدف وسط السليمانية

اينا نيوز/متابعــة/ كشف حزب العمال الكردستاني، الجمعة، معلومات جديدة حول القيادي المستهدف بعملية الاغتيال في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *