الرئيسية / شرق أوسط / “فرنسا ترسل مستشارين عسكريين إلى النيجر لتنسيق القتال ضد بوكو حرام”

“فرنسا ترسل مستشارين عسكريين إلى النيجر لتنسيق القتال ضد بوكو حرام”

بـاريـس/وكـالات…

أرسلت فرنسا مستشارين عسكريين إلى الحدود الجنوبية للنيجر مع نيجيريا للمساعدة في تنسيق العمل العسكري من جانب القوى الإقليميّة التي تقاتل جماعة «بوكو حرام» المتطرِّفة، بحسب ما ذكره مسؤول فى الجيش، اليوم الخميس.

وقال مسؤول في الجيش الفرنسي لـ«رويترز»: «إنَّ بعثة من نحو عشرة عسكريين سيتخذون من بلدة ديفا مقرًا لهم بناء على طلب النيجر»، وهي مستعمرة فرنسية سابقة. وأضاف :«إنَّ البعثة تهدف إلى التنسيق الميداني بين الجيوش أثناء قتال بوكو حرام».

وقال أحد سكان بلدة بوسو في النيجر إنّه أعلن عن نشر المستشارين فيما قصفت طائرات حربية مواقع بوكو حرام عبر الحدود مباشرة في نيجيريا، واحتشد مئات الجنود التشاديين على الجبهة استعدادًا لشن هجوم.

وأرسلت تشاد نحو 2500 جندي في إطار جهود القضاء على الجماعة المتشدّدة التي كثَّفت عملياتها القتالية في الآونة الأخيرة لتأسيس دولتها المزعومة على جزءٍ من نيجيريا، وشنَّت هجمات على الدول المجاورة عبر الحدود. وعبر الجنود التشاديون إلى داخل نيجيريا هذا الأسبوع من الكاميرون.

وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند في مؤتمر صحفي اليوم الخميس إنَّ حكومته ستوفِّر الدعم اللوجستي والعملي الذي يشمل الإمداد بالوقود والذخيرة للدول التي تحارب بوكو حرام. لكنه قال لا يمكن توقع أنْ تشارك فرنسا في كل أزمة تندلع في العالم متهمًا الدول الكبرى الأخرى بالتقاعس في أفريقيا.

وقال أولاند: «هذه رسالة إلى المجتمع الدولي والدول الكبرى. قوموا بعملكم. توقفوا عن تقديم المواعظ واتخذوا الإجراءات اللازمة». وأضاف: «في أفريقيا علينا أن نساعد الأفارقة بشكل أكبر بكثير لمحاربة الإرهاب لأننا إذا لم نفعل ذلك فإنَّ دولاً أخرى ستُعاني عدم الاستقرار».

 

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

الخارجية الأمريكية تحث قيس سعيد على تشكيل حكومة في أقرب وقت

أينانيوز/ متابعة/ عبرت الخارجية الأمريكية عن قلقها إزاء تواصل الإجراءات الاستثنائية للرئيس التونسي قيس سعيد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *