الرئيسية / علم وعالم / “علاج جديد لـ«التهاب غشاء الرحم» يمنح الأمل لملايين النساء “

“علاج جديد لـ«التهاب غشاء الرحم» يمنح الأمل لملايين النساء “

عواصم/وكالات…

توصل فريق من أطباء أمراض النساء الفرنسيين، بالاشتراك مع زملائهم الأميركيين، إلى علاج جرب على الفئران في سد الالتهابات التي تصيب الأنسجة التي تتكون حول الرحم، دون أن تُعرض خصوبة الفئران للخطر.

ومن المنتظر نقل هذا العلاج للمرأة فى المستقبل القريب، ليصل بذلك الأمل لنحو من 10 إلى 15% من السيدات اللاتي يعانين أمراض التهاب غشاء الرحم، والذي هو مصدر لعدم خصوبة المرأة وتعانيه 1.5 مليون إلى 2.5 مليون امرأة فرنسية فى متوسط عمر الثلاثينات و14 مليون سيدة فى أوروبا و180 مليون سيدة فى العالم، وفق موقع «اليوم السابع»، الذي نقل عن «وكالة أنباء الشرق الأوسط».

ومن ناحية أخرى تنظم رئيسة جمعية «إن دو فرانس» التي أنشئت في 2001، ياسمين كندو، الأسبوع الأوروبي للوقاية والإعلام عن هذا المرض في الفترة من الثالث إلى التاسع من مارس المقبل.

وبالرغم من اكتشاف المرض في 1860على يد الدكتور كاريل روكيتانسكي، الذى ولد في 1804 وتوفي في 1878، إلا أنه مازال غير معروف للكثيرين، ومن الصعب الوصول إلى علاجه وهو يتميز بوجود أنسجة في الرحم خارج تجويف الرحم، وفي أثناء الدورة الشهرية نجد أن خلايا التهاب غشاء الرحم، وهو الغشاء المخاطي الذي يغطي الرحم بدلاً عن أن يطرد إلى الأسفل يرتفع للأعلى بواسطة الأنابيب بطريقة غير طبيعية دون أن يعرف أسباب هذه الحركة الغريبة.

وهذه الخلايا تتوالد وتتكاثر فى الأنسجة وبعض الأعضاء مثل المبيض والأمعاء والمثانة، ونادرًا ما تصل إلى الرئة وتحدث خللاً فى صورة عقدة صغيرة وتكيس، وهى بذلك تشبه السرطان غير أن هذه الخلايا ليست خبيثة وإنما تحدث الآمًا مبرحة أثناء الدورة الشهرية وعدم الخصوبة، لهذا فهو مرض معقد، طبقًا لما شرحه الدكتور أريك بوتي في مستشفى «سان جوزيف» بباريس، والذي أسس مركزًا طبيًا خاصًا بهذا المرض في فرنسا.

وأثبتت أحدث الدراسات العلمية أن هناك بعض العوامل السامة في البيئة تقوم بدور فى إصابة المرأة بهذا المرض، منها عقار «البيسفينول – أ» والملوثات العضوية التى تحتوي على الكلور والعوامل الوراثية.

ويحذر الدكتور سانتوني السيدات اللاتي يعانين الآمًا مبرحة أثناء الدورة الشهرية فى عدم الإهمال واستشارة الطبيب لإجراء أشعة لمعرفة الأسباب الحقيقية لهذه الآلام ومحاولة اكتشاف المرض، حتى يتمكن من علاجه والذي يتم حاليًا باستخدام الأبر الصينية.

 

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

العراق يعلن عن اطلاق اول قمر صناعي

بغداد/ أينانيوز/ أعلن وزير الإتصالات وممثل رئيس مجلس الوزراء في مؤتمر الأمن السيبراني العراقي الثاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *