الرئيسية / دوليات / “سيطر على 55 ألف كيلو بسوريا والعراق ورغم آلاف غارات طائرات التحالف الدولي.. خطر “داعش” في ازدياد”

“سيطر على 55 ألف كيلو بسوريا والعراق ورغم آلاف غارات طائرات التحالف الدولي.. خطر “داعش” في ازدياد”

أينانيوز/متابعة…..

يمتلك تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” آلاف المقاتلين من جميع أنحاء العالم، وملايين الدولارات هي رأسماله في نشر الرعب وفرض سيطرته على معظم أجزاء سوريا والعراق، و55 ألف كيلو متر في كل من سوريا والعراق سيطر عليها نتيجة معارك استمرت لشهور راح ضحيتها آلاف الأبرياء في كلا البلدين، هي حصيلة عمليات التنظيم المتشدد ضد الأهداف السورية والعراقية.

خسر 1% فقط

وأظهرت أرقام وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” أن تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” لم يخسر، حتى الآن، سوى 700 كيلو متر مربع من الأراضي في العراق، أي 1% فقط من 55 ألف كيلو متر مربع سيطر عليها العام العام الماضي.

وأقر المتحدث باسم البنتاجون، جون كيربي، بـ”أنها نسبة ضئيلة”.

لكنه تدارك أن هذه الكيلو مترات المربعة التي استعادت غالبيتها القوات الكردية في شمال العراق تشكل “مناطق مهمة بالنسبة إلى داعش، مدناً ومناطق مأهولة”.

وأكد كيربي أن التنظيم بات “غالباً في موقع الدفاع”، مضيفاً، “لم نعد نراه يحاول السيطرة على مزيد من الأراضي، بل حماية طرق التواصل التابعة له”. متابعا، أن التنظيم خسر أيضاً “ملايين الدولارات” من عائدات النفط جراء ضربات التحالف ويعاني مشاكل لتعويض احتياطه من الآليات.

وقال المتحدث أيضاً، “رغم مؤشرات التقدم هذه، لا نزال ندرك أن “داعش” يبقى قوياً في العراق وسوريا”، مذكراً بأن الحرب ضد التنظيم “ستكون مساراً طويلاً”.

 

وفي نفس السياق، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، أن قوات التحالف ألقت نحو 5 آلاف قنبلة منذ بدء الضربات الجوية على تنظيم “داعش”، مستهدفة أكثر من 3 آلاف هدف مختلف، بينها 58 دبابة. وفي الإجمال، شن التحالف 1676 غارة حتى 31 ديسمبر 2014.

وإضافة إلى الدبابات الـ58 المذكورة، استهدف التحالف أكثر من 900 آلية، بينها 184 سيارة رباعية الدفع من طراز هامفيز، و26 عربة مصفحة.

واستهدفت الضربات أيضا نحو 52 موقعا محصنا تحت الأرض، و673 موقعا قتاليا، ونحو ألف مبنى مختلف.

ومن جهته، أعلن مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية، أن طرد المقاتلين الأكراد لمسلحي “داعش” من مدينة كوباني السورية أوقف تقدم التنظيم المتشدد، لكن ذلك لا يمثل نقطة تحوّل هامة في الحملة الشاملة على التنظيم.

وأضاف المسؤول الأمريكي، أن تقهقر “داعش” في المدينة التي دمرتها الحرب قرب الحدود التركية لا يعني أن “يعلن أي شخص إنجاز المهمة” في الحملة الدولية على الجماعة المتشددة التي استولت على أجزاء من سوريا والعراق.

وقال المسؤول الأمريكي، “تمت استعادة 90% من المدينة ومسلحي “داعش” بدأوا بالانسحاب منها، سواء كان ذلك استناداً لأوامر أو لانهيار صفوفهم”، مشيراً إلى أن عدد مسلحي “داعش” الذين قتلوا في كوباني يزيد على ألف.

“الرهينة الياباني والأردني”

ومن جهتها، أعلنت القوات المسلحة الأردنية، أمس الخميس، أنها تتحقق من التسجيل الجديد المنسوب لـ”داعش”، والذي تضمن تهديدا جديدا بقتل الطيار الأردني المحتجز لديه.

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة الأردنية، العقيد ممدوح العامري، إن “القوات المسلحة الأردنية تدرس التسجيل الجديد لتنظيم داعش”. مضيفا، في بيان نشر على صفحة القوات المسلحة على موقع فيسبوك، “أولويتنا معاذ، ندرس التسجيل”.

ووجه “داعش” أمس، تهديدات جديدة بقتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة إذا لم يتم الاستجابة لمطلبه بإطلاق سراح الجهادية العراقية ساجدة الريشاوي المعتقلة في السجون الأردنية لقاء الإفراج عن الرهينة الياباني كينجي جوتو الذي يحتجزه، وذلك في رسالة صوتية تلاها الرهينة الياباني.

واعتبرت الحكومة اليابانية، أن الصوت المسموع في التسجيل الجديد هو على الأرجح، للرهينة الياباني كينجي جوتو، مما يشكل دليلا على صحة التسجيل.

“350 قرية بكوباني”

وما زال تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” يسيطر على 350 قرية في ضواحي مدينة كوباني السورية، التي طرد منها “داعش”، حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن، إن القوات الكردية التي أعلنت الإثنين الماضي، أنها طردت مقاتلي “داعش” من كوباني، حررت أيضا 5 قرى هذا الأسبوع، “لكن 350 قرية أخرى مازالت تحت سيطرة داعش”.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

مستقبل ترودو السياسي على المحك في الانتخابات التشريعية المبكرة في كندا

أينانيوز/ متابعة/ يقرر الكنديون من خلال الانتخابات التشريعية المبكرة التي تجري، اليوم الاثنين، مَن سيشكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *