الرئيسية / دوليات / “زعيم الحوثيين يدعو لشراكة وطنية.. ودول الخليج ترفض انقلابه”

“زعيم الحوثيين يدعو لشراكة وطنية.. ودول الخليج ترفض انقلابه”

صــنعاء/وكــالات/متابعة…..

أعلن زعيم الحوثيين في اليمن، عبدالملك الحوثي، اليوم السبت، استعداده للتعاون مع كافة القوى السياسية لتحقيق شراكة وطنية، على خلفية إعلان جماعته حلَّ البرلمان وتعيين مجلس رئاسي يتولى شؤون البلاد.

وقال الحوثي، في كلمة عبر التلفزيون، نقلتها «رويترز»: «اليد ممدودة لكل القوى السياسية في هذا البلد، لكل المكونات، لكل التيارات، القلوب مفتوحة والأيدي ممدودة، وبالإمكان أن يتكاتف الجميع بدلاً من أن يتصارعوا‬».

واعتبر الحوثي أن استقالة الرئيس عبدربه منصور هادي خلَّفت فراغًا في السلطة، وبمثابة المؤامرة ضد اليمن، مشيرًا إلى أن «الإعلان الدستوري خطوة مسؤولة وليست متهورة». واتهم زعيم الحوثيين خصومه السياسيين بالإصرار على الفوضى وجرّ البلد إلى الفراغ والانهيار، قائلاً: «اليمن أكبر من المؤامرات وأشرف من الدسائس».

ودعا الحوثي الشعب اليمني إلى «مزيد من التعاون والتكاتف نحو الاتجاه الصحيح»، لافتًا إلى أنه لا يقبل «منطق الإقصاء وأن الوطني يقبل الجميع». وأعلنت الحركة، أمس الجمعة، ما وصفته بـ«إعلان دستوري لتنظيم قواعد الحكم خلال المرحلة الانتقالية» في اليمن. نصَّ على استبدال البرلمان الحالي بمجلس وطني انتقالي من 551 عضوًا.

وسينتخب المجلس الوطني، وفق الإعلان الدستوري، خمسة أشخاص يشكلون مجلسًا رئاسيًا لتولي مهام رئاسة الجمهورية، على أن تصادق على انتخابهم اللجنة الثورية، التي يُسيطر عليها الحوثيون. ومن المُقرّر أن يكلف المجلس الرئاسي رئيس وزراء بتشكيل «حكومة انتقالية من الكفاءات الوطنية». وتفاقمت الأزمة السياسية في اليمن عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء، في سبتمبر الماضي.

التعاون الخليجي يتهم الحوثي بالانقلاب
واتهم مجلس التعاون الخليجي، اليوم السبت، الحوثيين بتدبير انقلاب للسيطرة على السلطة في اليمن، بعدما أعلنوا حل البرلمان وعزمهم تشكيل حكومة جديدة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية «كونا»، عن مجلس التعاون الخليجي قوله، في بيان: «الانقلاب الحوثي تصعيد خطير مرفوض ولا يمكن قبوله بأي حال، ويتناقض بشكل صارخ مع نهج التعددية والتعايش». وتُشير معارضة مجلس التعاون الخليجي المكون من ست دول إلى العزلة المتزايدة لليمن الفقير، وتعكس أيضًا عداء السنة للحوثيين.

 

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

تسبب بخسائر فادحة.. انفجار بركان جزر الكناري (فيديو وصور)

أينانيوز/ متابعة/ انفجارات مدوية سمعت في أنحاء جزيرة لا بالما، إحدى جزر الكناري الاسبانية، بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *