الرئيسية / شرق أوسط / “روما تتمسك بشراء طائرات اف 35 رغم المشاكل الاقتصادية”

“روما تتمسك بشراء طائرات اف 35 رغم المشاكل الاقتصادية”

رومـــا/ وكـــالات/متـــابـعـــة….

قالت مصادر في روما والولايات المتحدة إنَّ إيطاليا تتمسَّك بطلب شراء 90 مقاتلة «إف-35» من إنتاج شركة لوكهيد مارتن، رغم ضغوط سياسيّة لخفض الإنفاق على الطائرات.

وأشار مصدر إيطالي، لـ«رويترز»، إلى أنَّ الحكومة تستبعد الآن مزيدًا من التخفيضات بعد حصول مجموعة التكنولوجيا الدفاعية فينميكانيكا التي تُسيطر عليها الدولة على عقد صيانة كبير للمقاتلة الشبح، بينما تسعى لضمان الجدوى المستقبلية لأسطولها الجوي.

ودعا مُشرِّعون من الحزب الديمقراطي الحاكم الذي ينتمي له رئيس الوزراء ماتيو رينتسي، في شهر مايو الماضي، الحكومة لخفض الإنفاق على المشروع إلى النصف، في حين تريد بعض أحزاب المعارضة إلغاءه تمامًا.

وتحدّث رينتسي العام الماضي عن خفض الإنفاق على مشروع المقاتلات «إف-35» للمساعدة في تمويل تخفيضات ضريبية لأصحاب الدخول المُنخفضة، مما يُشير إلى أنَّ طلبية الطائرات كانت لا تزال هدفًا محتملاً في جهود إيطاليا لإحياء اقتصادها الراكد مع خفض ديونها التي تبلغ تريليوني يورو.

وخفض رئيس الوزراء ماريو مونتي في عام 2012 طلبية الطائرات بنسبة 30 % مع سعيه لتعزيز الحسابات العامة في أعقاب أزمة ديون منطقة اليورو. وتقدّر الحكومة تكلفة شراء 90 طائرة «إف-35» بمبلغ 12 مليار يورو (14 مليار دولار).

وقال مصدر: «المشاركة الصناعية متناسبة مع عدد الطائرات التي تطلبها. إذا قلّصت (ايطاليا) عدد الطلبيات فسوف يتقلّص العمل الذي يقومون به في منشأة التجميع النهائي والفحص والصيانة». وتشتري إيطاليا المقاتلة الجديدة في حين تتزايد التوترات الدولية بالنسبة للدولة عضو حلف الأطلسي مع الصراع الانفصالي في شرق أوكرانيا، وتزايد مكاسب متشددين إسلاميين في ليبيا على الجانب المقابل من البحر المتوسط.

 

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

القضاء اللبناني يحدد موعدا لاستجواب 3 نواب في قضية انفجار مرفأ بيروت

أينانيوز/ متابعة/ حدد المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار جلسات استجواب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *