الرئيسية / شرق أوسط / روحاني: السلام في المنطقة مستحيل دون إيران ونستطيع إدارة البلاد دون مبيعات النفط

روحاني: السلام في المنطقة مستحيل دون إيران ونستطيع إدارة البلاد دون مبيعات النفط

أينانيوز/ متابعة/ قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد، إن حكومة بلاده “جربت الاقتصاد غير النفطي وثبت نجاح هذه التجربة بعد النجاح في إدارة البلاد بعيدا عن مبيعات النفط”.

وأكد روحاني، في مؤتمر صحفي، أن “الحكومة الإيرانية جربت الاقتصاد غير النفطي وأثبت لنا أننا نستطيع إدارة البلاد دون مبيعات النفط”، وذلك حسب وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية “إرنا”.
وتابع: “نحن في كافة المجالات، في السياحة والخدمات والمناجم والبتروكيماويات والصحة والتعليم الحقيقة أن الظروف ليست أفضل ولكن مقارنة بإحصائيات بالعام الماضي، فإننا سجلنا ظروفا أفضل”.

وأضاف الرئيس الإيراني: “هناك بطئ في النمو الاقتصادي ولم نستطع تحقيق كافة البرامج والمشاريع المحددة سلفا”، مشيرا إلى أنه “في العام المقبل سنتمكن من السيطرة على التضخم”.

ووجه روحاني رسالة إلى دول المنطقة، قائلا إن “تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة مستحيل دون مساعدة إيران”.
وقال إن “طهران لن تجري محادثات مع الولايات المتحدة تحت الضغط”، مضيفا أن “مساعدة إيران ضرورية من أجل تحقيق الأمن في الشرق الأوسط”.
وتابع: “إيران لن تتفاوض تحت الضغط… لن نذعن للضغط الأمريكي ولن نتفاوض من موقع ضعف. سياسة الضغوط القصوى تجاه إيران محكوم عليها بالفشل”.

وقال “إقرار السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط الحساسة وفي الخليج الفارسي مستحيل دون مساعدة إيران”.
وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، عقب إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، فجر الجمعة 3 يناير/ كانون الثاني الماضي، تنفيذ ضربة جوية بالقرب من مطار بغداد الدولي، أسفرت عن مقتل سليماني، وأبو مهدي المهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، وآخرين، وفي 8 يناير/ كانون الثاني، شنت إيران هجوما صاروخيا على قاعدتين عسكريتين في العراق، إحداهما قاعدة عين الأسد، التي تضم نحو 1500 جندي أمريكي./انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

وزيرة الصحة المصرية تكشف موعد وصول فيروس كورونا إلى ذروته في مصر

أينانيوز/ متابعة/ كشفت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، عن موعد بدء ذروة وباء فيروس كورونا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *