الرئيسية / شرق أوسط / “رئیس لجنة الشؤون الخارجیة في البرلمان الأوروبي”يطالب ترکیا بعدم السماح بتسلل الإرهابیین عبر أراضيها”

“رئیس لجنة الشؤون الخارجیة في البرلمان الأوروبي”يطالب ترکیا بعدم السماح بتسلل الإرهابیین عبر أراضيها”

طالب رئیس لجنة الشؤون الخارجیة في البرلمان الأوروبي إلمار بروك، اليوم الخميس، ترکیا ألا تسمح بتسلل الإرهابیین عبر أراضیها.

وکشف بروك -في لقاء مع عدد من الصحفیین فی بیروت التي بدأ زيارتها أمس أعقبت زیارات مماثلة- أن الهدف من زياراته هذه هو استكشاف سبل التعاون بین دول المنطقة من أجل مكافحة ظاهرة المقاتلین الأجانب ومنعهم من التدفّق إلی سوریا والعراق من جهة، ومنع عودتهم إلی البلدان الأوروبیة من جهة ثانیة.

ونقلت وکالة أنباء (إرنا) الإيرانية عن بروك قوله “إنه سيعقد اجتماعًا موسعًا مع السلطات اللبنانیة في الأسبوع المقبل في بیروت للتباحث في السبل الأمنیة والقضائیة لمكافحة ظاهرة تدفق المقاتلین الأجانب”.

وأشار رئیس لجنة الشؤون الخارجیة في البرلمان الأوروبي إلى أن هدف زیارته للبنان هو إظهار الدعم لهذا البلد، وخصوصًا في ظل الظروف الصعبة، وبعد زیادة الاتحاد الأوروبي من دعمه المادي للبنان، قائلاً: “جئنا لنسمع من رئیس الحکومة ووزیر الخارجیة عن ماهیة الحلول الممكنة لمساعدة لبنان في ظل استمرار العنف السائد، ولاسيما في العراق وسوریا”.

وأکد أن تنظيم “داعش” هو منظمة خطرة بقدر المجموعات الإرهابیة الأخری الموجودة في لیبیا وفي نیجیریا، قائلًا “لا أری اختلافًا بین (داعش) و(جبهة النّصرة) و(القاعدة)، أعتقد أن لهذه المنظمات الأیدیولوجیة الإرهابیة ذاتها، سواء تعاونت مع بعضها البعض أم لا، ومن الواضح أننا في حرب عالمیة ضد هذه المنظمات، بعض المناطق هي الأکثر تضررًا وبعضها الآخر أقل، ونحن رأینا تداعیات أعمال هذه المنظمات في فرنسا وألمانیا والدانمارك وفي أماکن أخری، وهو نتیجة تدفق المقاتلین الأجانب الذین یعودون أیضًا إلی بلداننا”.

ولفت بروك إلی أن ثمة آراء مختلفة حتى الیوم في الاتحاد الأوروبي حول سبل مكافحة الإرهاب، موضحًا “أن الأمر یتعلق خاصة بترکیا، ومحاربة الإرهاب لن تکون ممكنة إذا لم توفر ترکیا مساعدة لوجيستیة وعبر القنوات المالیة لمنع تسلل الإرهابیین، ولعدم إمکانیة استفادة (داعش) وسواه من أي خرق ممكن عبر ترکیا”.

وقال: “صحیح أن لدینا 60 بلدًا من قوی التحالف تحارب الإرهاب، لكن لا سیاسة موحدة ومشترکة وتفصیلیة حیال کیفیة مواجهة هذا الإرهاب وهذا ما نسعی إلیه فی زیاراتنا إلی لبنان وقبله إلی الأردن وإلی العراق وأربیل”.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

دمشق: نحتفظ بحقنا في الرد على الممارسات التركية ووضع حد لها

أينانيوز/ متابعة/ قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين السورية، إن بلاده تحتفظ بحقها الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *