الرئيسية / شرق أوسط / “دول خليجية وغربية تعلق عمل سفاراتها في اليمن”

“دول خليجية وغربية تعلق عمل سفاراتها في اليمن”

صنعاء/وكالات…..

حذت السعودية حذو دول غربية بإجلاء موظفيها الدبلوماسيين من اليمن بعد أن استولى الحوثيون على السلطة هناك في تحرك يبرز «عداء جيران اليمن الذين يغلب السنة على سكانهم تجاه الحوثيين الشيعة الذين تساندهم إيران».

ونسبت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس» اليوم الجمعة، إلى مسؤول بوزارة الخارجية قوله إن الرياض علقت كل أعمال سفارتها في اليمن وأجلت موظفيها «نتيجة لتدهور الأوضاع الأمنية والسياسية» هناك.

وقالت ألمانيا وإيطاليا أيضا، اليوم الجمعة، بحسب «رويترز» إنهما أغلقتا سفارتيهما في اليمن في أعقاب تحركات مماثلة من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة بعدما عزز الحوثيون قبضتهم على السلطة في أعقاب سيطرتهم على العاصمة في سبتمبر الماضي.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية إن برلين أغلقت بعثتها في اليمن، الخميس، وأن الموظفين غادروا اليوم الجمعة.

وأضافت: «خلال الأسابيع المنصرمة سيطر الحوثيون على السلطة وهذا وضع خطير بشكل غير مقبول لنا وقد يكون له تداعيات على المنطقة. الوضع مقلق للغاية لنا في أوروبا».

وأعلنت إيطاليا أيضا، اليوم الجمعة، أنها أغلقت سفارتها، معللة ذلك، بانهيار الوضع الأمني. وقالت وزارة الخارجية في روما إنها ستسحب سفيرها وموظفيها.

وقال جوليان هارنيس ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في اليمن إنه قلق بشأن «أزمة اقتصادية تلوح في أفق البلاد».

وتتهم السعودية ودول أخرى في مجلس التعاون الخليجي الحوثيين «بشن انقلاب في اليمن» بعد أن أعلنوا حل البرلمان وتشكيل حكومة جديدة الأسبوع الماضي.

ويعيش اليمن حالة من الفراغ السياسي منذ استقال الرئيس ورئيس الوزراء الشهر الماضي بعد أن سيطر الحوثيون على القصر الرئاسي.

 

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

الخارجية الأمريكية تحث قيس سعيد على تشكيل حكومة في أقرب وقت

أينانيوز/ متابعة/ عبرت الخارجية الأمريكية عن قلقها إزاء تواصل الإجراءات الاستثنائية للرئيس التونسي قيس سعيد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *