الرئيسية / صحافة ورأي / دور “الشوارعية” في التاريخ

دور “الشوارعية” في التاريخ

أينانيوز/ متابعة/ تحت العنوان أعلاه، كتبت ماريانا بيلينكايا، في “كوميرسانت”، حول الاحتجاجات في لبنان والعراق وعلاقتها بنفوذ إيران في المنطقة.

وجاء في المقال: لأول مرة في تاريخ لبنان، حركت الاحتجاجات جميع الطوائف تقريبا، رغم أنه لم يكن هناك مثل هذه الوحدة من قبل. “ثورة!” و”الشعب يريد تغيير النظام!” أصبحا الشعارين الرئيسيين للمتظاهرين.

وهم يطالبون بتشكيل حكومة تكنوقراط، وليس حكومة محاصصة سياسية أو طائفية. على هذه الخلفية، خطط سعد الحريري للإعلان عن استقالته في نهاية الأسبوع الماضي، لكن داخل الحزب الذي يقوده، قرروا أن ذلك غير مناسب. في الوقت نفسه، يميل عدد متزايد من ممثلي النخبة السياسية اللبنانية للّعب على وتر الاحتجاجات ودعم فكرة انتخابات جديدة.

كان “حزب الله” الشيعي أحد أشد معارضي حل الحكومة، على الرغم من أنه عمل سنوات عديدة كمعارض لسعد الحريري.

خلال هذه الاحتجاجات، وللمرة الأولى في تاريخ لبنان، في مناطق إقطاعية حزب الله التقليدية، يمكن للمرء أن يرى مظاهر السخط الصريح من قيادة الحزب كجزء من المؤسسة السياسية اللبنانية. وذلك ما أدى إلى ظهور سلسلة مقالات في وسائل الإعلام العربية والغربية تقول إن الاحتجاجات في لبنان (وكذلك الاضطرابات المماثلة في العراق) تهدد مصالح إيران في الشرق الأوسط.

وفي الصدد، قال منسق برنامج المجلس الروسي للشؤون الخارجية، رسلان محمدوف ، لـ”كوميرسانت”: “يمكن تغيير الحكومات في البلدان المحتجة، ولكن النخبة السياسية الحالية لن تذهب إلى أي مكان. أقصى ما يمكن أن يحدث هو إعادة توزيع الموارد والقوى”. أما بخصوص الحد من نفوذ إيران في المنطقة، فالأمور وفق محمدوف نسبية، فـ”في العراق، هناك صراع بين قوتين سياسيتين، كتلة فتح، المرتبطة بالحشد الشعبي، وسائرون التابعة لمقتدى الصدر. الأولى، أقرب إلى طهران، لكن للصدر أيضا صلة خاصة بإيران. جميع السياسيين العراقيين، يدركون أن المزاج السائد في البلاد قومي، وأن الشارع لن يقبل حكومة تلعب بوضوح إلى جانب إيران، أو جانب الولايات المتحدة”.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

صحيفة وموقع امريكي ينشران وثائق للاستخبارات الايرانية تظهر تجنيد طهران لمسؤولين عراقيين

أينانيوز/ متابعة/ نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية وموقع إنترسيبت الأميركي، الاثنين، وثائق للاستخبارات الايرانية تظهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *