الرئيسية / دوليات / “جمهورية قره باغ” تدعو روسيا وأرمينيا وإيران لإنشاء تحالف لمحاربة الإرهاب في المنطقة

“جمهورية قره باغ” تدعو روسيا وأرمينيا وإيران لإنشاء تحالف لمحاربة الإرهاب في المنطقة

أينانيوز/ متابعة/ دعا برلمان جمهوية قره باغ المعلنة ذاتيا اليوم الأحد أرمينيا وروسيا وإيران إلى إنشاء تحالف جديد بهدف محاربة الإرهابيين الدوليين في المنطقة المتنازع عليها.

وحملت “الجمعية الوطنية” في الجمهورية غير المعترف بها دوليا والمدعومة من أرمينيا، في بيان أصدرته اليوم الأحد، تركيا المسؤولية عن الوقوف وراء التصعيد العسكري الأخير في المنطقة المتنازع عليها، واتهمت أنقرة بـ”المساعدة في تسلل إرهابيين دوليين وعناصر لجماعات متطرفة مختلفة من سويا والعراق وليبيا ومناطق أخرى” إلى قره باغ.

وأشار البيان إلى تقارير صادرة عن منظمات دولة ووسائل إعلام بهذا الشأن، بالإضافة إلى تصريحات مسؤولين في روسيا وفرنسا وإيران وسوريا، محذرا من أن “الإرهاب الدولي، بعد تكبده هزيمة مدوية في سوريا، يستغل السياسات قصيرة النظر لحكومة باكو ويحاول التموضع في المنطقة وتحويلها إلى بؤرة إرهابية جديدة، ما يشكل خطرا ليس على أمن ووحدة أراضي أرتساخ (أي جمهورية قره باغ) وحدها بل والدول المجاورة، وهي أرمينيا وروسيا وإيران”.

وشدد البيان على أن جلب الإرهابيين إلى قره باغ ومراعاتهم هناك يشكل على المدى البعيد خطرا على دول المنطقة والأمن الدولي وسكان أذربيجان نفسها، مشددا على ضرورة إحلال السلام والأمن الإقليميين بما يخدم التعاون بين دول المنطقة في محاربة الإرهاب الدولي.

ودعا البيان أرمينيا وروسيا وإيران إلى إنشاء مركز تنسيق مشتركة بهدف رصد الإرهابيين الدوليين المتسللين إلى قره باغ ووضع خطط لتحييدهم ونقاط تمركزهم وقواعدهم العسكرية.

وناشد البيان الدول الثلاث “إنشاء تحالف مناهض للإرهاب بهدف القضاء على الإرهابيين الذين تسللوا إلى المنطقة وجماعاتهم بشكل سريع وفعال”.

وتبادلت أرمينيا وأذربيجان منذ بدء الجولة الأخيرة من التصعيد العسكري في قره باغ الاتهامات بنقل مسلحين من دول أخرى، بالدرجة الأولى من سوريا، إلى منطقة النزاع.

وأكدت عدة دول، منها روسيا وفرنسا وسوريا، وجود مسلحين أجانب في قره باغ./انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

مقتل وإصابة ثلاثة أشخاص باطلاق نار قرب البنتاغون

أينانيوز/ متابعة/ أفادت وسائل إعلام أميركية، الثلاثاء، بمقتل شخص وجرح اثنين من بينهم مطلق النار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *