الرئيسية / فن وثقافة / ترشيح 16 رواية لجائزة البوكر لعام 2015

ترشيح 16 رواية لجائزة البوكر لعام 2015

الدار البيضاء – وكالات

أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية “بوكر” لسنة 2015، اليوم الجمعة، عن لائحة الروايات الست المرشحة للقائمة القصيرة للجائزة، من أصل 16 رواية رشحت للقائمة الطويلة التي أعلن عنها في يناير الماضي.

وضمت القائمة القصيرة لجائزة البوكر في الدورة الثامنة لنسختها العربية، التي أعلن عنها في المغرب، اليوم الجمعة، على هامش المعرض الدولي للكتاب المقام بمدينة الدار البيضاء، روايات من فلسطين والمغرب وسوريا وتونس والسودان ولبنان.

وتتنافس على الجائزة لهذا العام كل من رواية “حياة معلقة” للروائي الفلسطيني “عاطف أبو سيف”، ورواية “الطلياني” للروائي التونسي “شكري المخبوت”، ورواية “ممر الصفصاف” للمغربي أحمد المديني، ورواية “شوق الدراويش” لسوداني “حمور زيادة”، إلى جانب رواية “طابق 99” للكاتب اللبناني “جني فواز الحسن”، ورواية “ألماس ونساء” للروائية السورية ” لينا هويان الحسن”.

واعتبر الشاعر والروائي الفلسطيني مريد البرغوثي، رئيس لجنة تحكيم الجائزة، أن اختيار اللجنة لهذه الروايات من ضمن 180عملا روائيا يمثل 15 بلدا عربيا، اعتمد بشكل أساسي على اللغة التي صيغت بها العمل الروائي، باعتباره فنا للكتابة، بصرف النظر عن القضايا والمشاغل التي ينهجس به.

وأكد البرغوثي في تصريحات للصحفيين أثناء إعلان الروايات المرشحة للقائمة القصيرة، أن جائزة البوكر ليست جائزة تشجيعية تهدف للكشف عن مواهب جديدة، لكنها اعتراف وتقدير للعمل الروائي، مشيرا إلى أن المواضيع التي تطرق لها الكُتاب العرب على اختلاف مشاربهم تكاد تتشابه، حيث تعالج أغلبها قضايا “بؤس المهمشين، والاستقلال السياسي الزائف، والديمقراطية وقمع الأنظمة الديكتاتورية”.

وتضم لجنة تحكيم هذه الجائزة الأدبية إلى جانب البرغوثي، الشاعرة والإعلامية البحرينية بروين حبيب، والأكاديمي المصري أيمن أحمد الدسوقي، والأستاذ الأدب العراقي نجم عبد الله كاظم، والإكاديمية اليابانية كاورو ياماموتو.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

هيفاء وهبي تستعرض جمالها بملابس جريئة جدا (صور)

أينانيوز/ متابعة/ استعرضت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي جمالها مرة أخرى بملابس وإطلالة جريئة. حيث نشرت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *