الرئيسية / شرق أوسط / “ايران تطلق قمراً صناعياً للمراقبة هو الاول من نوعه منذ العام 2012”

“ايران تطلق قمراً صناعياً للمراقبة هو الاول من نوعه منذ العام 2012”

طهرات/وكالات/متابعة اخبارية….

أطلقت إيران، اليوم الإثنين، قمرا صناعيا جديدا للمراقبة هو الأول منذ 2012 و”وضع بنجاح” في المدار بحسب قناة “العالم” الناطقة بالعربية.

وأفادت القناة بأن “القمر الصناعي فجر أطلق بنجاح ووضع في المدار وسيكون ضمن ارتفاع يتراوح بين 250 و 400 كلم”، مشيرة إلى قدرته على التقاط صور واضحة للأرض”.

وبثت محطة التلفزيون الرسمية لقطات تظهر الرئيس حسن روحاني يعطي الأوامر لإطلاق القمر الصناعي.

وقال الرئيس الإيراني “لقد دخل علماؤنا مرحلة جديدة من غزو الفضاء، سنواصل السير على هذه الطريق لتلبية حاجاتنا في المجال الفضائي”.

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية في إيران “ارنا” أن القمر الصناعي هو الرابع الذي يرسل إلى الفضاء من صنع إيراني.

أرسلت إيران إلى الفضاء 3 أقمار صناعية بين العامين 2009 و2012 كما أرسلت كبسولتين أولاهما في فبراير 2010 وبداخلها جرذ وسلاحف وحشرات في حين أرسلت في الثانية في يناير 2013 مع قرد.

وقد عادت جميعها أحياء بحسب وسائل الإعلام الرسمية.

وتم إطلاق فجر بواسطة منصة “سفير فجر” التي شيدتها منظمة الصناعات الفضائية في مجال الدفاع، الأمر الذي “يؤكد قدرة إيران على بناء منصات لإطلاق الأقمار الصناعية” وفقا لرسالة وجهها وزير الدفاع حسين دهقان.

ويشتبه الغرب في أن إيران تستخدم تكنولوجيا إطلاق الأقمار الصناعية من أجل تطوير منصات صورايخ بالستية طويلة المدى قادرة على حمل شحنات تقليدية أو نووية، وهو ما تنفيه طهران مؤكدة ان برنامجها الفضائي مخصص لغايات سلمية.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

القضاء اللبناني يحدد موعدا لاستجواب 3 نواب في قضية انفجار مرفأ بيروت

أينانيوز/ متابعة/ حدد المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار جلسات استجواب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *