الرئيسية / العراق / “الملف الامني والسياسي والتطورات المتصاعدة على الساحة أولويات أجتماع الرئاسات العراقية الثلاثة”

“الملف الامني والسياسي والتطورات المتصاعدة على الساحة أولويات أجتماع الرئاسات العراقية الثلاثة”

بغداد/ اينانيوز/ مصطفى الناصر…
عقدت الرئاسات الثلاث، مساء اليوم الثلاثاء، اجتماعها المقرر لمناقشة الملفين الأمني والسياسي وقرار تعليق ائتلافي اتحاد القوى والوطنية حضورهما في البرلمان ومجلس الوزراء، بمنزل رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، وفيما يبدو ان فجوة الخلافات التي تواجه حكومة العبادي أخذت تتمعق ما، يجعلها تتعثر في أول محاور الخلاف الذي يراد معالجته بين الوفد الحكومي ووفد حكومة الاقليم، ولا يزال اتحاد القوى يصر على موقف مقاطعة الحكومة والبرلمان، في حين أعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الثلاثاء، عن تجميد لواء اليوم الموعود وسرايا السلام إلى “أجل غير مسمى”، داعيا الجهات السياسية الى ضبط النفس وعدم الانسحاب من العملية السياسية.
وقال مصدر سياسي لوكالة العربية الاوربية/ اينانيوز/ إن “رؤساء الوزراء حيدر العبادي والبرلمان سليم الجبوري والجمهورية فؤاد معصوم عقدوا اجتماعاً، مساء اليوم، بمنزل الأخير لمناقشة الملفين الأمني والسياسي”، مبينا أن “الرئاسات ستناقش أيضاً قرار تعليق ائتلافي اتحاد القوى والوطنية حضورهما في البرلمان عقب حادثة مقتل الشيخ قاسم سويدان”.
واكد مسؤولون ومراقبون ان قرار زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر تجميد سرايا السلام ولواء اليوم الموعود , يعكس حرص الصدر على الوحدة الوطنية، وكشف المتسللين الى التشكيلات المسلحة للتيار،بهدف القتل، واثارة النعرات الطائفية، مشددين ان الجيش قادر على تسلم المهمة في التصدي لداعش وصد الهجمات الارهابية على المناطق والقصبات في المناطق الغربية.
وقال الصدر في رد له على سؤال بشأن “مقتل الشيخ قاسم سويدان”، وتابعته “أينانيوز” ألم اقل لكم إن العراق لا يعاني من شذاذ الآفاق فحسب بل انه سيعاني من المليشيات الوقحة ايضا، ألم أقل لكم إنه يجب تسليم الجيش العراقي زمام الامور، ألم أقل لكم إن الحقبة السابقة قد افائت على العراق بازدياد نفوذ الميليشيات وشذاذ الافاق وتسلطهم على رقاب الشعب المظلوم”.
وأضاف الصدر “ألم اخبركم بأن هناك من يريد المساس بأمن العراق واستقراره، وسيبقى لإضعاف الحكومة الجديدة التي أنهت الولاية الثالثة”.
واشار الصدر الى أنه “كإثبات حسن نية من أن تكون بداية لتأسي الاخرين بها، اعلن تجميد كلاً من سرايا اليوم الموعود وسرايا السلام مع بقاء تجميد الجهات الأخرى الى اجل غير مسمى، مستعد للتعاون مع الجهات المختصة للعمل على كشف المجرمين الذين قاموا بجريمة مقتل سويدان”.
وزاد “أدعو الجهات السياسية الى ضبط النفس وعدم الانسحاب من العملية السياسية التي بدأت تتكامل شيئا فشيئا”.
وتابع الصدر “على كتلة الاحرار العمل على توحيد الصف السياسي وكتابة ميثاق سياسي مع باقي الكتل حتى لا تزهق دماء في العراق فيحقن الدم الشيعي والسني والمسيحي وغيره على حد سواء، ولتعلموا ان إراقة الدم الشيعي لا يعني ان نعتدي على غيرنا بغير حق فتعملوا معا الى أن نتحلى بالاعتدال ونبذ العنف والتشدد”.
وأشار النائب عن كتلة الاحرار حاكم الزاملي، في وقت سابق الى ان سرايا السلام ولواء الموع ود،جاهزان لتلبية نداء الجهاد في اية لحظة , وحسب ما تقتضي المصلحة الوطنية، وان تحركهما او تجميدهما يصب في هذا الاطار، وليس في اي شيئ اخر ، مؤكدا في ذات الوقت حرص زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، على الوحدة الوطنية، والتصدي للمتصدين بالماء العكر ممن يحاولون اعادة انتاج الطائفية من خلال القتل وانتهاك الحرمات.
من جانبها كشفت حركة عصائب أهل الحق، ان سرايا السلام متوقفة عن مزاولة مهامها منذ شهر ، وان قرار تجميدها لايشكل فراغا امنيا في الجبهات والمواقع القتالية التي كانت تشغلها.
وقال المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة عصائب اهل الحق نعيم العبودي، لـ/اينانيوز/ ان “تجميد سرايا السلام ولواء اليوم الموعود، هو شان داخلي خاص بالتيار الصدري”.
واضاف ان قرار التجميد لايشكل فراغا في العمل الجهادي ومحاربة تنظيم داعش “، مؤكدا ان “سرايا السلام متوقفة فعليا عن العمل منذ شهر”.
وشدد العبودي على ان “فصائل المقاومة الإسلامية التي أخذت على عاتقها التصدي لداعش متواجدة في ساحات القتال , وهي على اتم الجاهزية والاستعداد لمواجهة التهديدات الإرهابية”.
فيما قال محللون ان قرار تجميد سرايا السلام ولواء اليوم الموعود، ياتي منسجما مع مواقف زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، في كشف المندسين مع المقاتلين لتحقيق اهداف خارجية او شخصية، والحفاظ على وحدة وتماسك المكونات العراقية”.
وأشار المحلل السياسي كاظم مجمد الدوركي، الى بعض الانتهاكات والممارسات المشينة، التي قام بها المحسوبون على الجناحين العسكريين للتيار الصدري”، معربا عن اعتقاده بتورط بعضهم في قتل الشيخ قاسم السويدان احد شيوخ عشيرة الجنابات واختطاف النائب زيد الجنابي، إضافة الى ممارساتهم الأخرى التي لحقت إضرارا بالمكون السني، ما يدل على احترافهم الجريمة بدلا من التزام الجهاد ومقارعة خطر الإرهاب الذي يحدق بالبلاد .
يذكر أن ائتلافي اتحاد القوى العراقية والوطنية قررا، أمس الأول الأحد، تعليق مشاركة وزراء ونواب الائتلافين في جلسات مجلسي الوزراء والنواب لأربعة أيام على خلفية حادثة مقتل الشيخ قاسم سويدان الجنابي في بغداد، فيما خول الائتلافان قادتهما باتخاذ القرار المناسب بعد الأربعة أيام.

فيما أشار نائب رئـيس مجلس النواب ئارام شيخ محـمد، أن عدم الوصول الى أتفاق بين بغداد وأربيل سيؤثر على العملية السياسية، مؤكداً ضرورة وجـود أرادة حـقيقية لتـنفـيذ بنود وثيقـة الأتفـاق السـياسي.
وأكد شيخ محمد خلال لقائه للسـيناتور روبرت كروكر رئيس لجـنة العلاقات الخارجـية في مجـلس الشـيوخ الأمريكي وستيوارت جـونز السـفـير الأمريكي لـدى العـراق، بحسب بيان، على “ضـرورة وجـود أرادة حقيقة لتـنفـيذ بنود وثيقـة الاتفاق السـياسي من قـبل الحكومة الفيدرالية والأطـراف المشــاركة في العـملية السـياسـية وأن الكـتل الكردستانية بعـد أقـرار الموازنة الاتحادية لسنة 2015 شجـعـت حـكومة إقليم كردستان بفتح قنوات التواصل مع المركـز وإرسال الوفـود الرسـمية لغرض التفـاوض والتحاور من أجـل معالجة المشاكل والملفات العــالقة”.
وأوضح أن “عـدم الوصول الى الأتفـاق بين بغـداد وأربيل حــول صادرات النفـط وتأخـير الصرف للمستحقات المالية لإقليم كردستان وعدم تقـدم المركز بخـطوات ملموسـة يخـلق نوع من القـلق للكـورد وسـوف يؤثـر ذلك حـتما على العـملية السياسية والمصالحة الوطـنية”.
وتابع نائب رئيس المجـلس “على الجـميع أن لاينـسى قبل دخـول داعـش الى العـراق كانت الحـكومة متهمة من قـبل البعـض بالأقـصاء والتهميش للمكونات السـياسـية، بالأضـافة الـى الخلافات بين الحكومة الأتحادية والأقليم، مضيفاً بعـد أحـداث الموصـل توحـدت الصفوف وأستطعـنا أنتخـاب الرئاسات وتشـكيل الكابية الوزارية للدكتـور العـبادي ولكن لم يسـتثمر هـذا التوحـد ولازالت المشـاكل قائمة بين الأطـراف السـياسية”./ انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

الحلبوسي: للعراق موقف ثابت من القضية الفلسطينية.. نرفض التطبيع

بغداد/ أينانيوز/ أكد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، اليوم السبت، موقف العراق التاريخي من القضية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *