الرئيسية / اقتصاد وأعمال / “المديوانية العالمية ترتفع وسط تباطئ النمو الاقتصادي للدول”

“المديوانية العالمية ترتفع وسط تباطئ النمو الاقتصادي للدول”

عواصم/وكالات……

أرتفعت المديونية بسرعة كبيرة في العالم منذ الأزمة المالية في عام 2008، وخصوصا في الصين حيث تضاعفت 4 مرات بحيث يخيم شبح تهديد جديد على النمو العالمي، بحسب دراسة نشرت اليوم الخميس.

وبحسب الخبراء الاقتصاديين في مؤسسة “ماكينزي جلوبال إنستيتيوت”، فإن “كل الاقتصاديات الرئيسية، وبدلا من خفض ديونها، تقترض اليوم أكثر مما فعلت في 2007 مقارنة بإجمالي ناتجها الداخلي”.

واعتبر الخبراء أن “ذلك يؤدي إلى مخاطر جديدة على الاستقرار المالي وقد يقوض النمو العالمي”.

ولجهة الحجم، فإن مديونية كل الفاعلين الاقتصاديين “دول وشركات وأسر” ارتفعت بواقع 57 ألف مليار دولار بين 2007 و2014 لتلامس الـ200 ألف مليار دولار.

وبلغت ديون العام الماضي 286%، من إجمالي الناتج الداخلي العالمي مقابل 269% في 2007.

وفي طليعة الدول التي شهدت تضخم إجمالي ديونها، تأتي إيرلندا مع زيادة 172 نقطة مئوية مقارنة بإجمالي الناتج الداخلي بين 2007 و2014، تليها سنغافورة “129%” واليونان “103%” والبرتغال “100”.

وقفزت المديونية الإجمالية لفرنسا بنسبة 66%، بينما لم ترتفع المديونية الألمانية أكثر من 8%، ما يعكس زيادة الديون العامة في فرنسا من جهة، ومن جهة أخرى ضعف الاستثمار وخصوصا الخاص في ألمانيا.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

انخفاض طفيف بأسعار صرف الدولار في الاسواق المحلية

بغداد/ أينانيوز/ أنخفضت أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي، اليوم الاثنين، في الأسواق المحلية. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *