الرئيسية / شرق أوسط / أختتام المباحثات الرباعية بين ايران والدول الاوربية الثلاث(المانيا وبريطانيا وفرنسا)

أختتام المباحثات الرباعية بين ايران والدول الاوربية الثلاث(المانيا وبريطانيا وفرنسا)

أسطنبول /وكالات/متابعة……..

اختتمت المحادثات الرباعية بين أيران والدول الاوروبية الثلاث (المانيا وبريطانيا وفرنسا) اليوم الخميس في اسطنبول، بعد اكثر من 8 ساعات من المحادثات والمشاورات.

وأجرى الفريق الايراني المفاوض على مستوى مساعدي وزراء الخارجية وكذلك على مستوى الخبراء اليوم الخميس، محادثات ومشاورات استغرقت لسعات طويلة بشأن الحل النووي الشامل، كما اجرى الفريق الايراني المفاوض مع نظيره الالماني مشاورات ثنائية.

وتأتي المحادثات الرباعية، استمرارا للمفاوضات التي يجريها الفريق النووي الايراني المفاوض مع اميركا وكذلك المشاورات مع الجانب الروسي.

وطرح الفريق الايراني المفاوض في محادثات اليوم مع ممثلي الدول الاوروبية الثلاث، المواضيع التي بحثها مع الجانب الاميركي في زيورخ.

واستأنف فريق المفاوضات النووي الإيراني اليوم محادثاته مع ثلاث دول من الاتحاد الأوروبي في مدينة إسطنبول التركية لبحث سبل التوصل لاتفاق شامل يرضي جميع الأطراف.

وتسعى إيران ومجموعة (5+1) التي تضم الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين بجانب ألمانيا إلى التوصل لاتفاق نهائي وشامل حول برنامج طهران النووي خلال الفترة الزمنية المحددة سلفا للمحادثات والمقرر انتهاؤها في يوليو المقبل.
يشار الى ان الغرب يسعى إلى التأكد من عدم قدرة إيران على استخدام برنامجها في إنتاج أسلحة نووية فيما تريد طهران رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة ضدها والتي أضرت باقتصادها كثيرا في السنوات الماضية
من جهته أعتبر مساعد وزير الخارجية الايراني، في الشؤون الدولية والقانونية، عباس عراقجي في تصريح له مساء الخميس عقب اجراء المحادثات الرباعية بين ايران والدول الاوروبية الثلاث؛ المانيا وبريطانيا وفرنسا، ظروف المفاوضات تبعث على الامل: وقال: ان الجهود تتركز على ان نتوصل الى اتفاق سياسي اولي حتى نهاية شهر آذار/مارس القادم.

وتابع: ان ماراثون المفاوضات متواصل وإننا قد اجرينا محادثات اليوم الخميس مع ثلاث دول اوروبية ومع الاميركيين في الاسبوع الماضي، كما ان ان المفاوضات مع الروس والصينيين متواصلة.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

القضاء اللبناني يحدد موعدا لاستجواب 3 نواب في قضية انفجار مرفأ بيروت

أينانيوز/ متابعة/ حدد المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار جلسات استجواب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *