الرئيسية / العراق / العراق يقر موازنته بقيمة تتجاوز الـ”119″ ترليون دينار، وخبراء يحذرون من أزمة اقتصادية

العراق يقر موازنته بقيمة تتجاوز الـ”119″ ترليون دينار، وخبراء يحذرون من أزمة اقتصادية

بغداد/ اينانيوز/ فلاح الناصر…
صوت مجلس النواب، مساء الخميس، على مشروع قانون الموازنة الاتحادية للعام الحالي بقيمة تتجاوز الـ119 تريليون دينار وعجز بنحو 25 تريليوناً، وتحديد سعر برميل النفط على أساس 56 دولاراً، ، وفيما كشف النائب عن كتلة الفضيلة جمال المحمداوي، عن تخصيص ترليون دينار ضمن الموازنة الاتحادية للحشد الشعبي، وحصلت محافظتي كربلاء والنجف على 320 مليار دينار، فيماحذر عدد من الخبراء بالشأن الاقتصادي والمالي، من احتمالية حصول ازمة مالية خانقة في موازنة عام 2015 ،من خلال زيادة العجز المالي الذي ربما يرتفع الى مستويات مخيفة.
وقال المحمداوي في بيان تلقت تلقت الوكالة العربية الأوربية للانباء/ اينانيوز/ ان “مناقلات الموازنة خصصت ترليون دينار للحشد الشعبي و 320 مليار دينار لمحافظتي كربلاء والنجف بواقع 200 مليار دينار لكربلاء و120 مليار دينار للنجف”.
وأضاف، ان “محافظة البصرة اضيف لحصتها 520 مليار دينار لاعتباراتها النفطية والاقتصادية اضافة لمبالغ تنمية الاقاليم ومشروع البترودولار”، مبينا ان “2400 مليار دينار خصص لاغاثة النازحين وذلك بتخصيص مبلغ شهري يسلم لكل عائلة نازحة باعتماد البطاقة الذكية”.
ولفت الى،أنّ “الموازنة تضمنت تثبيت جميع المتعاقدين مع وزارات الدولة اعتبارا من شهر تموز لعام 2015 ممن تبلغ خدمتهم التعاقدية ثلاث سنين وأكثر”.
وقال مصدر برلماني لـ/ اينانيوز/ إن “البرلمان صوت، اليوم، على تعديل فقرة سعر برميل النفط ضمن الموازنة الاتحادية للعام الحالي على اساس 56 دولاراً”، مبينا أن “البرلمان صوت بالأغلبية على هذه الفقرة“.
وصوت مجلس النواب، مساء الخميس، على مشروع قانون الموازنة الاتحادية للعام الحالي بقيمة تتجاوز الـ119 تريليون دينار وعجز بنحو 25 تريليوناً.
وأضاف المصدر ، أن “إجمالي قيمة الموازنة بلغ 119 تريليوناً و585 مليارات و322 مليوناً و783 ألف دينار”، لافتاً إلى “بلوغ قيمة العجز في الموازنة 25 تريليوناً و401 مليار 235 مليوناً و783 ألف دينار”.
وتابع المصدر، أن “الموازنة تضمنت إيرادات بقيمة 94 تريليوناً و48 ملياراً و364 مليوناً و139 ألف دينار”.
وعقد مجلس النواب، مساء اليوم الخميس (29 كانون الثاني 2015) جلسته التاسعة ضمن الفصل التشريعي الثاني الخاصة بإقرار مشروع قانون الموازنة الاتحادية برئاسة سليم الجبوري وحضور 255 نائباً، وصوت المجلس خلال الجلسة على تحديد سعر برميل النفط ضمن الموازنة العامة لعام 2015 على أساس 56 دولاراً، فضلاً عن بقية الفقرات المدرجة ضمن القانون.
من جهته قال الخبير الاقتصادي محمد الردام ان “العراق مقبل على ازمة مالية كبيرة، بسبب انخفاض أسعار النفط وعدم وجود قطاع انتاجي اخر يعوض خسائر النفط”
وأضاف ان “الدول النفطية تجعله قطاع اقتصادي رئيسي لها، وبالتالي تعتمد على إيراداته المالية في تمشية أمور الدولة من دون النظر الى القطاعات الإنتاجية الأخرى، الا ان الحقيقة التي يرفض الجميع رؤيتها ان النفط يعتبر ثروة متغيرة وليست ثابتة سواء من ناحية الأسعار او الإنتاج والتصدير، كونه قابل للنفاذ مستقبلا”.
وزاد ان “انخفاض أسعار النفط في الاسواق العالمية وغياب الحلول الناجعة والخطط الإستراتيجية للنهوض بالقطاعات الإنتاجية المعطلة وعدم تقليل رواتب النواب والرئاسات الثلاث والوزراء والمسؤولين ذو الدرجات الخاصة، والنفقات غير الضرورية في موازنة العام الحالي واعتماد سعر نفط غير واقعي يجعل العراق امام ازمة مالية واقتصادية قد تسبب له الانهيار”.
من جانبه قال مصدر مقرب من حكومة العبادي ان “وزارة المالية الاتحادية لا يمكن لها ان تفي بالتزاماتها المالية بعد ثلاثة اشهر لعدم توفر السيولة المالية”، مبينا ان “هناك اجتماعات ولقاءات بشكل يومي للتفكير بطريقة يمكن ان توفر سيولة مالية للعراق، بعد ان رفض صندوق النقد الدولي اقراض العراق لاتفاع عجر الموازنة”.
الى ذلك قالت الاقتصادية وخبيرة المال والاعمال علياء الشريفي، ان “العراق يمر بازمة استثنائية وضغوطا كثيرة اقتصادية وسياسية وامنية وجميعها تتطلب إجراءات استثنائية منها الحسم السريع للمعارك والقضاء على الفساد المالي والإداري واجراء التقشف، الأزمة تتطلب تضافر جهود جميع القوى لإخراج البلاد وإنقاذ الشعب من مستقبل مجهول يحيط به”./انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

عمليات بغداد تصدر تنويها هاما بشأن الطرق المغلقة والمزدحمة

بغداد/ أينانيوز/ أصدرت قيادة عمليات بغداد، اليوم الخميس، تنويها هاما بشأن الطرق المغلقة والمزدحمة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *