الرئيسية / فن وثقافة / العثور على أقدم إنجيل في العالم

العثور على أقدم إنجيل في العالم

عواصم/وكالات……..

 

أعلن مجموعة من الخبراء بجامعة أركاديا اليسوعية بكندا منذ أيام أنه تم التحقق من بردية مجتزأة من إنجيل مرقص، عثر عليها منذ 3 أعوام، ويرجع تاريخها لسنتي 80 أو 90 بعد ميلاد المسيح، وبإعلان الاكتشاف يتم الإعلان عن أول مخطوط معروف حتى الآن من العهد الجديد، بحسب جريدة إيه بي سي الإسبانية.

ويعتقد العلماء أن هذه النسخة من إنجيل مرقص استخدمت من أجل تجهيز قناع جنزي، وهي الممارسة المعروفة بين الطبقات المصرية المتواضعة قديماً، حيث لم تكن تتم إلا من خلال ورق البردي أو الكتان، بإضافة الصمغ والرسم، كما أشار دكتور الدراسات التوراتية، كريج إيفانز بمجلة لايف ساينس.

فيما قال أستاذ العهد الجديد بجامعة بونتيفثيا بسلامنكا ومدير الجمعية التوراتية الإسبانية، سانتياجو جيخارو، إنه “إذا كان هذا الاكتشاف حقيقياً، سيكون له أهمية كبرى، إذ إن أقدم بردية تضم إنجيل مرقص أحدث من هذا التاريخ، وهي البردية 45 التي تضم الأربعة أناجيل ويرجع تاريخها للقرن الثالث الميلادي”.

وترجع النسخة المجتزأة من الإنجيل الأقدم حتى الآن هو المرقم بالبردية 52 بمكتبة جون ريلاندز بمانشيستر، ويضم نصاً صغيراً من إنجيل يوحنا، ويعتقد أنه يرجع للقرن الثاني، أما البردية المعلن عنها حديثاً في القناع المصري فترجع لفترة أقدم، رغم أن جيخارو يشير إلى أن المشكلة تكمن بعدم شرح أسباب تأريخها بالعقد الـ 80 والـ 90، وتساءل من أين أتوا بهذه الدقة.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

ياسمين صبري بإطلالة أنيقة.. وارقام ثروة أبو هشيمة تشغل الجمهور!

أينانيوز/ متابعة/ خطفت الفنانة المصرية ياسمين صبري أنظار المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي بعد مشاركتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *