الرئيسية / دوليات / “الرئيس الاوكراني يبدي رغبته إبرام اتفاقية وقف فوري لإطلاق النار بغير شروط في شرق أوكرانيا”

“الرئيس الاوكراني يبدي رغبته إبرام اتفاقية وقف فوري لإطلاق النار بغير شروط في شرق أوكرانيا”

ميونيخ – وكالات

أبدى الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، اليوم السبت، رغبته في إبرام اتفاقية وقف فوري لإطلاق النار بغير شروط في شرق أوكرانيا.

وقال بوروشينكو مساء اليوم السبت، في مؤتمر صحفي في مدينة ميونيخ جنوب ألمانيا، حيث يعقد حاليا مؤتمر ميونيخ للأمن: “أنا مستعد في جميع الأوقات لإعلان وقف كامل لإطلاق النار، وبلا شروط أو أي مطالب مسبقة، من أجل إيقاف تزايد عدد الضحايا من السكان المدنيين”.

وأضاف بوروشينكو قائلا: “نلقى دعما كاملا لتحقيق هذه الأمنية الأوكرانية من جانب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند”.

وعرض الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو، اليوم السبت، جوازات سفر عائدة لجنود روس دخلوا إلى أوكرانيا، وذلك لكي يثبت “وجود قوات روسية” تقاتل إلى جانب المتمردين في شرق البلاد.

وقال بوروشنكو في المؤتمر الدولي حول الأمن في ميونيخ، “لقد أحضرت الجوازات، وبطاقات الهوية العسكرية لجنود روس وضباط روس أتوا إلى بلدنا”.

وأضاف “هذا أفضل دليل على العدوان، وعلى وجود قوات روسية” على الأراضي الأوكرانية.

وتساءل “كم من الأدلة لا يزال العالم يحتاج لكي يقر بالحقيقة الواضحة بوجود قوات أجنبية” داخل الأراضي السيادية الأوكرانية؟”.

وأضاف “لقد انتهكت جارتنا القانون الدولي، وضمت جزءا من أراضينا، واليوم يشن شريك استراتيجي سابق حربا خفية ضد دولة ذات سيادة”.

ومن جانب آخر قال الرئيس الأوكراني، إن الأزمة في بلاده لن تحل ما لم تتلق كييف دعما سياسيا واقتصاديا وعسكريا من الحلفاء في أوروبا وخارجها.

من جهته

قال نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، إن واشنطن تريد حلا سلميا للصراع في أوكرانيا، لكنه أضاف أن كييف من حقها الدفاع عن نفسها في مواجهة روسيا وأن الولايات المتحدة ستوفر لها سبل القيام بذلك.

وقال بايدن في مؤتمر الامن والسلام العالمي بميونيخ “اتفق أنا والرئيس على إننا يجب علينا ألا ندخر جهدا لإنقاذ الأرواح وحل الصراع سلميا.

وكما قالت المستشارة أنجيلا ميركل اليوم إنه أمر يستحق المحاولة.

لكنه أضاف “وعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارا بالسلام وأرسل دبابات وقوات وأسلحة، ولذا سنواصل تزويد أوكرانيا بالمساعدة الأمنية ليس لتصعيد الحرب لكن للسماح لأوكرانيا بالدفاع عن نفسها”.

ومضى يقول “دعوني أكون واضحا.. نحن لا نعتقد أن هناك حلا عسكريا في أوكرانيا، لكن دعوني أيضا أقول وبنفس درجة الوضوح.. نحن لا نعتقد أن روسيا لها الحق في أن تفعل ما تقوم به، نعتقد أن علينا السعي نحو سلام مشرف، نحن نعتقد أيضا أن الشعب الأوكراني له الحق في الدفاع عن نفسه”.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

وزيران أوروبيان: أزمة الغواصات “تنبيه” للاتحاد الأوروبي

أينانيوز/ متابعة/ أكد وزيران فرنسي وألماني الثلاثاء أن قرار الولايات المتحدة وأستراليا فسخ صفقة الغواصات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *