الرئيسية / دوليات / “الحوثيون تشكيل مجلس وطني، ومجلس رئاسة من طرف واحد واختيار رئيس لمجلس الرئاسة”

“الحوثيون تشكيل مجلس وطني، ومجلس رئاسة من طرف واحد واختيار رئيس لمجلس الرئاسة”

صنعاء – وكالات

أعلن يحي الحوثي عضو مجلس النواب وشقيق عبد الملك الحوثي، اليوم السبت، أن المجلس الوطني الموسع الذي دعا إليه عبد الملك الحوثي للاجتماع في صنعاء خلال اليومين الماضيين سيعلن غدا الأحد، تشكيل مجلس وطني، ومجلس رئاسة من طرف واحد واختيار رئيس لمجلس الرئاسة، وتشكيل حكومة وحدة وطنية، وتعيين قيادة عامة للجيش.

وتأتي هذه التصريحات في ظل استمرار الاجتماعات بين القوى السياسية بمشاركة ممثلين عن جماعة الحوثي للبحث عن توافقات لتشكيل مجلس رئاسي بعد أن رفض الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي العدول عن الاستقالة، ودعا إلأى اللجوء إلى الحلول الدستورية.

حوثيون

في وقتٍ أغلق مسلحو جماعة “الحوثي”، السبت، جميع المنافذ المؤدية إلى ساحة التغيير في العاصمة اليمنية صنعاء، لمنع تظاهرات مناوئة لهم.

وأغلق مسلحو الحوثي، المنافذ المؤدية إلى الساحة من ناحية البوابة الشرقية لجامعة صنعاء الحكومية، ومن ‫شوارع العدل والحرية والدائري‎، تحسباً لأي تظاهرات مناهضة لهم.

وشوهد مسلحون حوثيون ينتشرون بشكل مكثف، في دوريات تحمل الأسلحة الرشاشة مكتوب عليها بعض شعاراتهم مثل “الموت لأمريكا” و”الموت لإسرائيل”، في عدة أحياء مجاورة لساحة التغيير.

وخلال الأيام الماضية، نظم نشطاء يمنيون تظاهرات قرب ساحة التغيير بصنعاء، رافضة لما وصفوه بـ “الانقلاب الحوثي” على شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومة خالد بحاح.

وتعرضت هذه التظاهرات للاعتداء والتفريق بالرصاص الحي من قبل مسلحي الحوثي، الذين اختطفوا العشرات من المحتجين وعدد من المصورين بدون أسباب معروفة، قبل أن يطلقوا سراحهم فيما بعد.

179621_0

 

فيما اشترط الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، اليوم السبت، خروج مسلحي جماعة “أنصار الله” (الحوثيين) من صنعاء، للتراجع عن استقالة أعلنها قبل أسبوع.

جاء ذلك خلال لقاء منصور هادي، مع عدد من أمناء عموم الأحزاب، بينهم أمين عام التنظيم الشعبي الناصري “عبدالله نعمان القدسي”، وأمين عام الحزب الاشتراكي “عبدالرحمن السقاف”، والبرلماني “عبدالعزيز جباري” أمين عام حزب العدالة والبناء، حسب مصدر في أحد الأحزاب الممثلة في الاجتماع.

وقال المصدر الذي تحدث لـ”الأناضول” مفضلا عدم الكشف عن هويته، إن هادي “اشترط انسحاب مسلحي الحوثي من صنعاء وعقد جلسات الحوار الوطني في مدينة غير العاصمة، للعدول عن استقالته”.

وأضاف المصدر أن هادي طالب أيضاً “بترتيب الوضع الأمني في العاصمة”، قبل قبوله التراجع عن الاستقالة.

وفي 21 سبتمبر الماضي، سقطت صنعاء بيد جماعة أنصار الله “الحوثي” قبل أن يتوسعوا إلى محافظات شمالية وغربية.

ويعيش اليمن فراغاً دستوريا بعد نحو 10 أيام من استقالة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وحكومته، يوم الخميس قبل الماضي.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

تسبب بخسائر فادحة.. انفجار بركان جزر الكناري (فيديو وصور)

أينانيوز/ متابعة/ انفجارات مدوية سمعت في أنحاء جزيرة لا بالما، إحدى جزر الكناري الاسبانية، بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *