الرئيسية / العراق / “التحالف الوطني يشكك بجدية المواقف الكردية بشأن تحرير نينوى، والأخير يرهن الأمر بطلب رسمي”

“التحالف الوطني يشكك بجدية المواقف الكردية بشأن تحرير نينوى، والأخير يرهن الأمر بطلب رسمي”

بغداد/ اينا نيوز/ فلاح الناصر..
أكدت النائب عن دولة القانون المنضوية في التحالف الوطني عدم جدية المواقف الكردية بشأن تحرير محافظة نينوى، مبينة ان شروط مشاركة الاكراد في عملية التحرير مكشوفة وتتعلق بإحكام قبضتهم على المناطق التي يسيطرون عليها في الموصل بعد طرد داعش، بيد ان النائب الكردي المستقل محمود عثمان أشار إلى جدية الطرف الكردي في تنسيق المواقف مع الحكومة الاتحادية والمشاركة الفاعلة في تحرير الموصل.
وكانت مدينة ميونخ الألمانية بديلا عن بغداد، المحطة التي التقى بها رئيس الحكومة الاتحادية حيدر العبادي مع ريئس حكومة اقليم كردستان مسعود بارزاني، على هامش مؤتمر الامن والسلام المنعقد في المانيا، بشماركة عشرين دولة.
ملف الموصل القضية الرئيسية التي بحثها الرجلان خلال اللقاء حسب بيان صدر عن مكتب العبادي، امس السبت، بهدف تنسيق مواقف الحكومة الاتحادية مع حكومة الإقليم والأهالي لتحقيق النصر على داعش وطرده من ثاني اكبر المدن في البلاد.
وأشارت نصيف إلى ان “شروط مشاركة الاكراد في عملية التحرير مكشوفة وتتعلق باحكام قبضتهم على المناطق التي يسيطرون عليها في الموصل بعد طرد داعش، ومنها قضاء الشيخان”.
وشددت نصيف للوكالة العربية الأوربية للأنباء/ اينانيوز/ انه “لا يجب التعويل على مشاركة الاكراد في عملية تحرير الموصل”، مشيرة الى “ما وصفته باستغلالهم المواقف لتحقيق أهدافهم في تمدد وتوسيع نفوذ الدولة الكردية”. حسب تعبيرها
وأكدت نصيف ان “رفض نواب التحالف الكردستاني ضم البيشمركة إلى الحرس الوطني يفند مزاعم نواب التحالف الكردستاني في ان البشمركة جزء من منظومة الدفاع الوطني”، مؤكدة ان “الجيش العراقي قادر على طرد زمرة داعش من الموصل دون الحاجة الى قوات البيشمركة”.
العبادي الذي يسعى لترميم العلاقة مع اربيل التي تدهورت خلال السنوات الثماني الماضية، ختم لقائه مع البارزاني دون تصريحات بخصوص التعاون مع حكومة الإقليم والآليات التي يمكن تنفيذها لتحقيق النصر على زمرة داعش.
من جهته قال عثمان ان “البيشمركة هي جزء من منظومة الدفاع العراقية وانها ستشارك في عملية تحرير الموصل اذا طلبت منها وزارة الدفاع العراقية ذلك، لكنه شدد خلال حديثة لـ/اينا نيوز/ على ضرورة ما وصفه بمراعاة الجيش لخصوصية المناطق المتنازع عليها عند تحرير مناطق الموصل، في إشارة منه الى خطة أمين عام البيشمركة الفريق جبار الياور وشروط الإقليم للمشاركة في عملية تحرير الموصل، وأبرزها مراعاة خصوصية المناطق المتنازع عليها في الموصل.
وكان نواب التحالف الكردستاني رفضوا مشاركة قواتهم الحرس الوطني الذي صوت مجلس الوزراء على قانونه مؤخرا، مؤكدين ان قوات البيشمركة قوة مستقلة ولن تنخرط في اي تشكيل او قوة عسكرية , فيما رفض رئيس حكومة الإقليم نيجرفان بارزاني مشاركة القوات الكردية في تحرير الموصل، وقد يكون الضغط الدولي السبب في تغيير الموقف الكردي./انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

العراق.. الاصابات بكورونا تعاود الارتفاع

بغداد/ أينانيوز/ أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، الموقف الوبائي والتلقيحي اليومي لجائحة كورونا في العراق. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *