الرئيسية / دوليات / “الاتحاد الأوروبي يُقرر تعليق فرض عقوبات جديدة ضد روسيا”

“الاتحاد الأوروبي يُقرر تعليق فرض عقوبات جديدة ضد روسيا”

يـروكـسل/وكــالات/مـتابـعة …

قرّر الاتحاد الأوروبي تعليق فرض عقوبات جديدة ضد روسيا؛ لمنح الفرصة للقمة الرباعية بشأن أوكرانيا المقرّر عقدها الأربعاء. وأشار وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، اليوم الإثنين في بروكسل، بحسب «فرنس برس»، إلى أن الوزراء الأوروبيين سيحافظون على مبدأ العقوبات، لكنّ «تنفيذها سيرتبط بالوضع على الأرض، بعد نقييم الوضع مجددًا بحلول الإثنين المقبل».

وأعلنت ناطقة باسم المجلس الأوروبي، الذي يُمثّل الدول الأوروبية، «إرجاء التطبيق إلى 16 فبراير لإفساح المجال أمام الجهود الدبلوماسية الجارية». وتابع فابيوس: «ينبغي أن نبقى قدر الإمكان ضمن اتفاق مينسك المُوقَّع في سبتمبر»، والذي ينصُّ على وقف إطلاق النار، الذي لم يُطبَّق فعليًا على الإطلاق.

وقرّر الاتحاد في 29 يناير توسيع اللائحة السوداء للأشخاص المستهدفين بتجميد أرصدتهم ومنع السفر إلى الاتحاد الأوروبي. وهذه اللائحة الجديدة التي تضم 19 شخصًا من روس وأوكرانيين، إضافة إلى تسع كيانات، والتي تم تحديدها بعد بضعة أيام على مستوى سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ستتم المصادقة عليها الإثنين أثناء اجتماع وزراء الخارجية في بروكسل.

وفي إطار قمة متوقعة، الأربعاء، في مينسك، وتضم الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني بترو بوروشنكو والفرنسي فرنسوا أولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل؛ بهدف التوقيع على اتفاق جديد لوقف إطلاق النار، أرادت بعض الدول منح السلام فرصة.

لوران فابيوس

واصطف وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي وراء الجهود الفرنسية – الألمانية لإنهاء الحرب في أوكرانيا، اليوم الإثنين، لكنَّ البعض قال إن الاتحاد الأوروبي يتعين أن يُبقي على العقوبات المفروضة على روسيا حتى يتحسن الوضع في شرق أوكرانيا.

واتفق زعماء روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا على الاجتماع في روسيا البيضاء، يوم الأربعاء، لمحاولة التوسط في اتفاق سلام في أوكرانيا مع تصاعد العنف هناك، وفق«رويترز». ورحّب وزراء الخارجية الذين وصلوا لحضور اجتماع للاتحاد الأوروبي بتجدد الأمل في التوصل لاتفاق بعد مبادرة جديدة من المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي، فرنسوا أولاند. لكن البعض يتشكك في إمكانية الالتزام بوقف لإطلاق النار.

وكان من المنتظر أن يتبنى الوزراء فرض عقوبات، منها تجميد أصول ومنع من السفر، على قائمة جديدة من الأفراد والمنظمات الروسية والأوكرانية على رأسهما أناتولي أنتونوف نائب وزير الدفاع الروسي. وقال بعض المسؤولين الأوروبيين إن الوزراء قد يُحجمون عن الموافقة على العقوبات الجديدة لتجنب إثارة الأوضاع قبيل اجتماع مينسك، لكن بعضهم كان يصر على الموافقة على القائمة الموسعة اليوم الإثنين.

 

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

وزيران أوروبيان: أزمة الغواصات “تنبيه” للاتحاد الأوروبي

أينانيوز/ متابعة/ أكد وزيران فرنسي وألماني الثلاثاء أن قرار الولايات المتحدة وأستراليا فسخ صفقة الغواصات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *