الرئيسية / العراق / إعلاميون ينظمون حملة لإيقاف ظاهرة اطلاق العيارات النارية، والعبادي يوجه باتخاذ إجراءات رادعة

إعلاميون ينظمون حملة لإيقاف ظاهرة اطلاق العيارات النارية، والعبادي يوجه باتخاذ إجراءات رادعة

بغداد/ اينانيوز/ فلاح الناصر…
فيما دعا إعلاميون عراقيون عبر حملة تهدف الى إيقاف ظاهرة إطلاق الرصاص في الهواء للتعبير عن الابتهاج بمناسبة ما، الى ردع منفذي هذه الممارسة بـ”المحاسبة الشديدة”، وعدت وزارة الداخلية، بمحاسبة أي شخص يطلق العيارات النارية في المناسبات، محملة المسؤول الأمني المحلي مسؤولية مراقبة منطقته وإلقاء القبض على المخالفين، في حين أصدرت المرجعية الدينية في النجف الاشرف فتوى تحرم اطلاق بلا مبرّر إذا كان سبباً لارعاب الناس وأذاهم.
ووجّه رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، الأحد، القوات الأمنية باتخاذ إجراءات رادعة لمنع اطلاق العيارات النارية العشوائية بعد المناسبات.
وقتل وأصيب عدد من الأشخاص يوم الجمعة الماضي جراء اطلاق العيارات النارية عقب فوز المنتخب الوطني العراقي على نظيره الإيراني، بحسب ما أعلنت عنه وزارة الصحة.
وقال مكتب العبادي في بيان تلقت الوكالة العربية الأوربية للأنباء/ اينا نيوز/ نسخة منه، إنه، “وجّه باتخاذ إجراءات رادعة وعاجلة لمنع ظاهرة اطلاق العيارات النارية في المناسبات ومحاسبة المسؤولين عنها لأنها ترهب المواطنين وتتسبب بوقوع ضحايا وإصابات بينهم”.
ودعا العبادي بحسب البيان، المؤسسات الأمنية والرياضية والصحية والعشائر ومؤسسات المجتمع المدني الى ان “يكون لهم دور فاعل في نشر الوعي والمساهمة بانهاء هذه الظاهرة غير الحضارية وغير اللائقة”.
وقالت وزارة الداخلية العراقية في بيان إن “ظاهرة إطلاق العيارات النارية بشكل عشوائي في المناسبات تجاوزت كل الحدود وتسببت بخسائر بشرية وإزهاق أرواح عزيزة وخسائر مادية”.
وأضافت الوزارة أن “هذه الظاهرة تأتي في وقت أحوج ما نكون فيه الى الاحتفاظ بالسلاح والإطلاقات لمواجهة أعداء العراق الذين يدنسون أراضيه”.
ودعت الوزارة ابناء الشعب العراقي الى “التعبير عن انفعالاتهم العاطفية بطرق مقبولة لا تتسبب بالأذى للمواطنين ولا تشيع ثقافة العنف والانفلات وتجاوز القانون”،
وتوعدت الوزارة أنها “لن تسمح بعد اليوم لأي شخص بإطلاق العيارات النارية في المناسبات المختلفة وستحاسب بشدة كل من يتجاوز ذلك”، مبينة أنها “تنيط هذه المهمة بالمسؤول الأمني المحلي لمراقبة منطقته وإلقاء القبض على المخالفين لأحكام القوانين النافذة وسيتحمل المسؤولية القانونية والإدارية في حال تخلفه عن القيام بهذه المسؤولية”.
ووقع الإعلاميون المتبنون للحملة على بيان نسخة منه جاء فيه أن “السنوات الاخيرة شهدت تكرار ظاهرة تحول أفراحنا بفوز منتخباتنا بكرة القدم في المباريات الدولية إلى مآسٍ بعشرات الضحايا الأبرياء بين قتلى وجرحى نتيجة اطلاق النار في الهواء”.
وقال الصحافي ليث محمد رضا (احد منظمي الحملة) لـ/اينا نيوز/ أن “هذه الظاهرة “متخلفة وتثير رعب المواطنين من الرصاص الاعمى الذي لا يعرف مطلقوه أين سيسقط أو في أي جسد سيستقر ليطفئ الفرح ويصنع مأساة ويسفك دماء بريئة ويوقع خسائر مادية جسيمة”.
وناشد المواطنين “التوقف عن هذه الظاهرة الإجرامية، التي تجعل سماءنا تمطر رصاص الموت في مشهد يزيد الوضع الأمني في البلاد ارتباكا، ويصب في صالح العصابات الإرهابية والإجرامية”، داعياً الى “نبذ منفذي هذه الممارسة البعيدة عن الروح الرياضية وردعهم بالمحاسبة الشديدة، صونا للدم العراقي وحفظا للارواح البريئة”.
وقالت المرجعية الدينية ردا على سؤال حول جواز اطلاق العيارات النارية عند المناسبات انه “لا يجوز اطلاق العيارات النارية بلا مبرّر إذا كان سبباً لارعاب الناس وأذاهم ، ويتحمّل المسؤولية الشرعية كل من يتسبّب في موت او قتل او جرح على تفصيل مذكور في محلّه ، وعلى العموم فهذه الظاهرة بسبب ما تستتبعه من السلبيات منافية للعرف والاخلاق وننصح كافة الاخوة المؤمنين التجنّب عنها البتة وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح.
وأعلنت وزارة الصحة، الجمعة (23 كانون الثاني 2014)، عن اصابة اكثر من 100 شخص جراء الاطلاقات النارية احتفالا بفوز المنتخب الوطني، مؤكدة أن اغلب الإصابات في مدينة الصدر شرقي بغداد.
وأعلنت وزارة الداخلية، أمس الأول السبت، عن اعتقال عدد ممن أطلقوا العيارات النارية، فيما أشارت إلى وجود إيعاز لدوريات النجدة المنتشرة في العاصمة بمتابعة من يقوم بإطلاق تلك العيارات في المناسبات./انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

عمليات بغداد تصدر تنويها هاما بشأن الطرق المغلقة والمزدحمة

بغداد/ أينانيوز/ أصدرت قيادة عمليات بغداد، اليوم الخميس، تنويها هاما بشأن الطرق المغلقة والمزدحمة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *