الرئيسية / العراق / “أينا نيوز” تنشر تقرير لجنة الصحة البرلمانية بشأن النازحين

“أينا نيوز” تنشر تقرير لجنة الصحة البرلمانية بشأن النازحين

بـــغداد/أيـــنانيــوز/فلاح الناصر……
مع مرور أكثر ثمانية أشهر على نزوح العوائل من مدنها في المحافظات التي تعاني من ظلم ما يسمى بداعش وبسبب المعارك التي تدور بين هؤلاء المجرمين وقوات الجيش العراقي فأن العوائل النازحة والهاربة من هذه البيئة الموحشة ما زالت لا تلقى ذلك الدعم من قبل الحكومة العراقية.
ومع تشكيل العدد الكبير من اللجان البرلمانية والحكومية الا ان المعاناة ما زالت مستمرة، ومن بين الجوانب الحياتية المهمة والتي تمس حياة المواطن بصورة مباشرة يكمن الجانب الصحي .
images
وقالت لجنة الصحة والبيئة في البرلمان العراقي في تقرير تنفرد الوكالة العربية الأوربية/ اينا نيوز/ بنشره انه “على الرغم من قيام وزارة الصحة باتخاذ جميع الأسس والمعايير للحد من مخاوف إنتشار الأوبئة الا ان الوضع ما زال خطير ومخيف بجود بيئة خصبة للأوبة بسبب التجمعات العشوائية وقلة الرعاية الصحية”.
وقالت عضو اللجنة الدكتورة النائبة غادة الشمري، وهي من أعدت التقرير ان “من المشاكل التي يعاني مهنها قلة الماء الصالح للشرب وشروط النظافة، وقلة إستخدام مادة الكلور في شبكات توزيع المياه ومشاكل المياه الملوثة معروفة اضرارها المستقبلية وتحديدا على الأطفال، وأصحاب أمراض الفشل الكلوي وأمراض الكلى والمجاري البولية، اضافة الى إصابة المئات منا لنازحين بالالتهابات الجلدية والقمل والجرب والفطريات بسبب نقص المياه وعدم وجود البيئة النظيفة”.
وزاد انه |خلال الفترة الاخيرة ظهرت بعض حالات التشوهات الولادية للاطفال مع وجود حالات الضعف في المواليد الجديدة”.
وبينت ان الاعمال التي انجزتها وزارة صحة الاقليم كثيرة منها “تخصيص فرق متنقلة لزيارة أماكن إيواء النازحين واللاجئين ،حيث تقوم هذه الفرق يومياً بتوفير الخدمات الصحية لهؤلاء النازحين، تشكيل الفرق المتنقلة وفرق الرعاية الصحية العامة ، وتقدم هذه الفرق الخدمات الصحية اللازمة وبدون مقابل وبشكل متساوي للنازحين واللاجئين ،في محافظة دهوك بشكل خاص في مجمعات خانكي،وشاريا وباتيل،وتعمل المراكز الصحية على مدارالـ 24 ساعة بشكل متواصل،الايعاز الى المستشفيات والمراكز الصحية في محافظة دهوك في إستقبال وتقديم الخدمات الصحية لهؤلاء النازحين واللاجئين مجاناً”.
قامت وزارة الصحة بانتهاج نظام الرقابة الفعّالة والإنذار السريع عن طريق الفرق الصحية المتنقلة في حالت وقع أي إشارة لإنتشار الأمراض .
وزادت ان ” وزارة الصحة الاتحادية قامت بالبدء في حملة التلقيح ضد مرض شلل الأطفال والحصبة. وتم تلقيح أكثرمن 65 طفل دون سن الخامسة ضد مرض شلل الأطفال و10 آلاف طفل من سن ستة أشهر إلى 15 سنة ضد الحصبة خلال الأشهر الماضية، اقامة حملات التوعية الصحية ،من خلال فرقها المتنقلة الخاصة بالتوعية الصحية ،حيث تقوم هذه الفرق باستمرار بزيارة المخيمات وأماكن وجود النازحين واللاجئين”.
اما بالنسبة للمتابعة الصحية للمهجرين في بغداد ومحافظات الفرات الاوسط فقد قامت وزارة الصحة العراقية ببعض الاجراءات نذكر منها “اجراء عمليات تطهير موقعية للقضاء على نواقل الأمراض من حشرات وقوارض وتنفيذ فحوصات مخبرية للمياه والأغذية للتأكد من سلامتها وتجنب انتشار الأمراض المعدية، وزودت وزارة الصحة النازحين بأرقام هواتف الإسعاف الفوري للحالات الطارئة ،إلى جانب توفير بطاقات صحية لهم بهدف تسهيل مراجعاتهم للمراكز والمؤسسات الطبية، تفعيل نظام الرصد الصحي للعائلات النازحة حديثا، بهدف تأمين الخدمة الطبية والصحية لها سريعا في الأماكن التي تتواجد فيها”.
وزادت “هناك مناشدة من الدول المانحة والمنظمات الأخرى لتوفير الأدوية والمستلزمات الصحية الأخرى وخاصة المضادات الحيوية، والمسكنات وأدوية التخدير، وبنفس الشكل أدوية الأمراض المزمنة، وعلاجات مرض السكري، وإرتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وإلتهاب الكبد”.
وفيما يتعلق بالأطفال واللقاحات الضرورية لهم، ومازالت المساعدات أوالدعم المقدم من الوكالات الدولية لايلبي الحد الأدنى من الحاجة الفعلية، وإن الخدمات المقدمة للنازحين في مجال المأوى وهو حاجة أساسية متقدمة ضعيفة، إذ يعاني النازحون من ظروف إنسانية صعبة للغاية وبخاصة في فصل الشتاء، وهم لا يستطيعون مواجهة متطلبات الحياة اليومية دون دعم جدي يتوفر على وعي كامل بمشكلة النازحين المتعددة النواحي صحي او سكني او غذائي او تعليمي فضلا عن الحاجة إلى توفر خطط إستراتيجية للتعامل مع هذه الحالات التي يمكن أن تستمر دون حل نهائي آني./انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

العراق.. الاصابات بكورونا تعاود الارتفاع

بغداد/ أينانيوز/ أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، الموقف الوبائي والتلقيحي اليومي لجائحة كورونا في العراق. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *