الرئيسية / اقتصاد وأعمال / “أستثمارات قطرية حول العالم بقيمة131 ملياردولار خلال 5 سنوات”

“أستثمارات قطرية حول العالم بقيمة131 ملياردولار خلال 5 سنوات”

الدوحة/متابعة اخبارية….

تمكنت دولة قطر وخلال السنوات الخمسة الماضية من إستثمار ما يقل عن نصف تريليون ريال، أي حوالي 477 مليار ريال وهو ما يعادل 131 مليار دولار.

وخلال العام الفائت، بلغ حجم الإستثمارات القطرية في الخارج نحو 36.5 مليار دولار إرتفاعا من 21.5 مليارا في 2013، في حين بلغ حجم تلك الإستثمارات في 2012 ما يناهز 45 مليار دولار، مقارنة مع 13 مليارا في 2011 و 15 مليارا في 2010.

وتتوزع إستثمارات قطر في الخارج على معظم الدول تقريبا في كافة قارات العالم، بينما تتركز تلك الإستثمارات في عاصمتين أوروبيتين هما لندن وباريس، حيث تستقطب لندن لوحدها قرابة 45 مليار دولار من إستثمارات قطر، في حين تستقطب باريس حوالي 30 مليار دولار.

ومن أبرز الصفقات العالمية التي أبرمتها قطر خلال السنوات الخمس الفائته، إستحواذها على المتجر الأشهر في العالم وهو متجر هارودز في لندن مقابل 2.3 مليار دولار، ثم إستحواذها على حصة نسبتها 3% في شركة شل البريطانية الهولندية قيمتها 11 مليار دولار، وإستحواذها على حصة في شركة سيمنس الألمانية مقابل 5 مليارات دولار، وحصة في دويتشه بنك الألماني العالمي بقيمة 2.4 مليار دولار، إضافة الى قيامها ببناء برج شارد اللندني وهو الأعلى في أوروبا الغربية بكلفة 1.5 مليار دولار، فضلا عن تملكها برج إتش إس بي سي العالم في الحي المالي كناري وورف في لندن مقابل 1.3 مليار دولار، وغير ذلك، تساهم قطر بحصص إستراتيجية بمليارات الدولارات في مشروعات إستراتيجية في الصين وتركيا وأندونيسيا وإسبانيا وهونج كونج وسويسرا.

وكان جهاز قطر للاستثمار قد حل في المرتبة الاولى عالميا خلال عام 2014 من حيث معدل النمو في حجم الأصول الذي ناهز 50 %، ليكون بذلك الأسرع نموا مقارنة مع كافة الصناديق السيادية حول العالم.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

بوتين: اقتصادنا تجاوز تبعات الجائحة

أينانيوز/ متابعة/ أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الاقتصاد الروسي تمكن من تجاوز الصعوبات الناجمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *