الرئيسية / العراق / “أحلام العاصمة بغداد تنهض من جديد بعد رفع حظر التجوال الليلي عنها”وقائد عمليات بغداد مصممون على انجاح أجراءات رفع حظر التجوال”

“أحلام العاصمة بغداد تنهض من جديد بعد رفع حظر التجوال الليلي عنها”وقائد عمليات بغداد مصممون على انجاح أجراءات رفع حظر التجوال”

بـــــغـــداد/أيــــنانيــــوز/عــــلاء علــي….

شهدت مناطق العاصمة العراقية بغداد ليل السبت على الاحد احتفالات بمناسبة رفع حظر التجوال الليلي الذي امتد لسنوات ,وقد رفع المحتفلون الاعلام العراقية واطلقوا هتفافات حييت العراق والعراقيين وصبرهم على المحن ومقارعتهم للارهاب.

وهذه هي الليلة الأولى التي بقيَ أهالي العاصمة ليلاً خارج منازلهم منذ سنوات ، بعدما أمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي برفع حظر التجوال الذي كان يطبق من منتصف الليل حتى الساعة الخامسة.

ومع أن معظم سكان العاصمة اختاروا البقاء في بيوتهم، شكل دخول هذا القرار حيز التنفيذ مناسبة للاحتفال.

وشكل الشباب غالبية المحتفلين، من خلال تجوالهم بسياراتهم وتجمعهم في اماكن اختاروها للتعبير عن سعادتهم وارتياحهم لهذا القرار، فيما اكتفت بعض العائلات بالتجول بسياراتها في وقت لم يكن مسموح لها من قبل الخروج فيه.

رجال الشرطة الذين كانوا يعترضون طريق السائقين خلال حظر التجول، بدوا أكثر أرتياحاً بهذا القرار الصائب

ووصفوه بانه يمهد لايام افضل وأحسن للعراقيين رغم تواصل هجمات الارهابيين على العاصمة إلا أن ذلك لم يمنع المواطنين

من أداء فعالياتهم وانشطتهم التي كانوا معتادين عليها, الملازم اول عادل فرج دعا اهالي العاصمة بتوخي الحذر والحيطة

ومساعدة القوات الامنية في جهودها بمكافحة الارهاب والابلاغ عن كل من يحاول زعزعة أمن العاصمة ومواطنيها.

عشرات السيارات التي كانت ممتلئة بالشباب اصطفت على أحد جانبي جسر الجادرية، ابدوا فرحهم وسعادتهم برفع حظر التجوال وقد بدت عليهم عليهم علامات الفرح والابتهاج من خلال الاغاني والموسيقى الراقصة التي كانت تطلق من سياراتهم.

وقال سلام داود ساقي ، الذي كان يقود دراجة بخارية وضع في مقدمتها علما عراقيا، أنه تمت الدعوة إلى هذا الاحتفال بانتهاء حظر التجول عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وفي منطقة الكرادة الداخل مركز التسوق الرئيسي في وسط بغداد، تجمع شبان لتدخين النرجيلة أمام احد المقاهي بعد منتصف الليل.

وقال صاحب المقهى باسم جبار “كنا نشعر من قبل أننا في سجن، كنا مقيدين، كنا نضطر لمغادرة المكان عند الساعة الحادية عشرة والنصف نصل إلى المنزل قبل منتصف الليل”، وتابع بسرور “الآن بتنا أحرارا في البقاء في المقهى”.

وفي الشارع نفسه، تجمع شبان وهم يدخنون السجائر أمام واجهة محل لبيع الألبسة، وقال صاحب المحل مروان هاشم “كنا ننتظر هذا القرار منذ سنوات”، في إشارة إلى رفع حظر التجول، قائلا”لم نكن نستطيع البقاء في الشوارع بعد منتصف الليل”.

وكان حظر التجول فرض لتخفيف التحركات ليلا، في إطار إجراءات الحد من العنف، وقد تبدلت مدة الحظر عدة مرات خلال سنوات، والغي مرة في السابق، لكن فرض مجددا.

ولم يمنع حظر التجول هذا وقوع تفجيرات تسبب سقوط ضحايا في بغداد خلال النهار، وفي الساعات الأولى من الصباح.

والسبت وحده، قتل 32 شخصا على الأقل، وجرح أكثر من 70 آخرين في هجومين في بغداد، أحدهما انتحاري وقع داخل مطعم، قبل ساعات من دخول أمر رفع حظر التجول الليلي حيز التنفيذ.

وقال عمار جبار صاحب عربة لبيع الماكولات في منطقة الكرادة داخل والذي يقي في الشارع حتى الساعة الثانية عشرة

والنصفالامر الذي لم يعتاد القيام به منذ سنوات ,أنه يشعر بارتياح كبير وفرح وسعادة بعد رفع حظر التجوال الليلي عن

العاصمة واعتبر ذلك خطوة جديدة في تحقيق الامن الذي ينشده المواطنين,مطالباً الجميع بالتعاون الحقيقي مع قوات الامن

لدحر مخططات الارهاب الساعية لتدمير العراق ووحدته.

قائد عمليات بغداد

الى ذلك

أكد قائد عمليات بغداد الفريق الركن عبد الامير الشمري،اليوم الأحد، أن قرار رفع حظر التجوال عن العاصمة بغداد لم يأخذ اعتباطا، فيما شدد على تصميم الاجهزة الأمنية على انجاح القرار.

وقال الشمري في بيانٍ تابعته وكالة الاخبار العربية الاوربية”اينانيوز”و على هامش مشاركته في احتفالية نظمت بساحة التحرير وسط بغداد بمناسبة دخول قرار رفع حظر التجوال حيز التنفيذ، إن “قرار رفع حظر التجوال الليلي عن العاصمة بغداد لم يأخذ اعتباطا”، مؤكداً “جهوزية كافة القطعات من الجيش والشرطة والنجدة”.

وأضاف الشمري أن “القرار لا رجعة فيه ونحن مصممون على انجاحه”، لافتا الى أن “الواجبات ستكون مقسمة بين المنتسبين بما يضمن راحة المنتسب وسلامة وضعه الصحي”.

ونظمت في ساحة التحرير وسط بغداد احتفالية حضرها نشطاء ومسؤولون امنيون وحكوميون للاحتفال بالمناسبة .

وكان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي أمر الخميس الماضي برفع حظر التجول الليلي عن العاصمة بغداد وبشكل كامل بدءا من السبت المقبل .

يشار الى ان” العاصمة بغداد تخضع لحظر تجوال ليلي يبدأ بعد منتصف الليل وحتى ساعة متقدمة من فجر اليوم التالي نظرا للظروف الأمنية التي تمر بها البلاد، فيما عمدت السلطات احيانا إلى رفع التجوال في ايام المناسبات.انتهى

 

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

عمليات بغداد تصدر تنويها هاما بشأن الطرق المغلقة والمزدحمة

بغداد/ أينانيوز/ أصدرت قيادة عمليات بغداد، اليوم الخميس، تنويها هاما بشأن الطرق المغلقة والمزدحمة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *