الرئيسية / عربي دولي / يابانيون: على رئيس الوزراء التنحي بعد فضيحة تستر ومحسوبية

يابانيون: على رئيس الوزراء التنحي بعد فضيحة تستر ومحسوبية

اينا نيوز/متابعة/يعتقد نصف عدد الناخبين اليابانيين أن رئيس الوزراء شينزو آبي يجب أن يتنحى، بعد فضيحة محسوبية وتستر نالت كثيرا من شعبيته. وذلك وفقا لاستطلاع للرأي نشرته نتائجه الاثنين.
وثارت الشكوك حول صفقة بيع أرض مملوكة للدولة بسعر منخفض للغاية إلى مؤسسة تعليمية تربطها صلات بآكي، زوجة آبي، الذي يواجه بسبب تلك الصفقة أكبر أزمة سياسية، منذ عودته إلى السلطة في عام 2012، واحتجاجات يومية تقريبا للمطالبة باستقالته.

وينفي رئيس الوزراء تدخله هو أو زوجته في صفقة البيع، أو سعيه لتعديل الوثائق المتعلقة بالصفقة، الذي شمل رفع اسميهما من تلك الوثائق.

ووفقا للاستطلاع الذي أجرته صحيفة “أساهي” الليبرالية في مطلع هذا الأسبوع، رأى 48 في المئة من المشاركين ضرورة استقالة آبي وحكومته، بينما قال 39 في المئة إنه لا ضرورة لتلك الاستقالة.

وتراجع التأييد لآبي إلى 32.6 في المئة أي 11.7 نقطة مئوية مقارنة بشهر مضى، في حين زادت نسبة غير المؤيدين 13.2 نقطة مئوية لتصل إلى 54.9 في المئة.

ولدى سؤال المشاركين في الاستطلاع عن سبب تأييدهم لآبي قال معظمهم، ونسبتهم 37.8 في المئة، إن حكومته “تبدو أفضل من غيرها”، وهو ما يعكس تفتت المعارضة.

وكان هامش الخطأ في هذا الاستطلاع معدوما، وشارك فيه 66.7 في المئة ممن جرى الاتصال بهم. وفقا لوكالة “رويترز”.

ولدى سؤاله أمام لجنة برلمانية، الاثنين، عن فضيحة بيع الأرض أكد آبي مسؤوليته عن فقد ثقة الناخبين بصفته رئيسا للحكومة، لكنه نفى مجددا أي تورط مباشر له أو لزوجته في بيع الأرض.

رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وسيلة إعــلامية عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل أي جهة حزبية او سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب

شاهد أيضاً

مسجد تركي في النمسا يفجر موجة غضب بعد عرضه مسرحية مرعبة

اينا نيوز/متابعة/ شهد مسجد تركي في العاصمة النمساوية فيينا، فصول مسرحية تركية مرعبة جديدة، الأطفال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *