الرئيسية / العراق / شابة نجفية تفتح مقهى ثقافي رواده أدباء وشعراء

شابة نجفية تفتح مقهى ثقافي رواده أدباء وشعراء

بغداد/ اينا نيوز/ عادل فاخر/

لم تعد المقاهي الثقافية في العراق حكرا على الرجال، من حيث التأسيس والإمتياز والرواد، كما لايقتصر إنشاء المنتديات والمقاهي الثقافية والأدبية على تخصص معين أو شهادة جامعية معينة، فقد إستطاعت شابة نجفية مازالت طالبة في كلية الصيدلة من إنشاء مقهى أدبي في محافظتها جنوب بغداد ليكون رواد المقهى من الأدباء والشعراء والكتاب.

تمكنت الشابة (زينب الجبوري)، من تحقيق حلمها، الذي تمثلب مشروع ثقافي يستهدف شريحة قراء الأدب والمعرفة، وبجهود فردية، وبمساعدة عائلتها وأصدقائها عبر إفتتاح مقهى ثقافي في محافظة النجف.

وعن مشروعها الجديد قالت الجبوري لـ(اينا نيوز) إن “الهدف الحقيقي من المشروع هو بناء مجتمع واعي ومثقف يستطيع ان ينهض بالبلد، كما أن واجب الشاب العراقي هو دعم الثقافة التي من شأنها أن تساعد على تطور المجتمع وتقدمه”.

واضافت أن “المشروع لن يتعارض مع عادات المجتمع النجفي ولا يمس إطلاقاً قدسية المحافظة، وذلك لأن مشروعنا هو ثقافي وتوعوي يستهدف كل شرائح المجتمع خاصة المثقفين من أدباء وشعراء وإعلاميين وكتاب وطلبة”.

وشارك في إفتتاح المشروع عدد من الكتاب والأدباء والإعلاميين من المحافظة، داعين الشباب والمنظمات والجمعيات الثقافية إلى الإستفادة من التجربة وزيارة المقهى للإطلاع على مايقدمه من كتب وبحوث، فضلا عن إقامة الندوات والإصبوحات والأمسيات الشعرية والأدبية.

ماجد السوداني صحفي نجفي يرى إن”المشروع الذي تبنته الجبوري يعد خطوة كبيرة وراقية، مشيرا إلى انه تحد كبير في مدينة مقدسة مثل النجف، ولابد من مساندة هذه الشابة التي ساهمت بنشر الثقافة والمعرفة وأعطت رسالة بليغة باحترام الكتاب الذي أصبح اليوم مركونا بعد أن تغلبت التكنولوجيا الحديثة عليه”.

وأضاف السوداني وهو أيضا ‏مدرب تنمية بشرية في القيادة والإتصال ومدرب عن المدافعة وحقوق الإنسان‏ لـ(اينا نيوز)، إن “الجبوري هي المرأة الأولى التي تفتتح مقهى ثقافي للجميع وإستطاعت أن تؤكد بعملها ان للمرأة دور كبير في قيادة وتنمية المجتمع المحلي، وهذا المشروع أكد دور الشباب في النجف الأشرف وأهميتهم باعتبارهم نواة المستقبل وعنوان الأمل للنجفيين، وأعتقد أن هناك مشاريع مماثلة وأكثر حداثة ستشهدها المحافظة تباعا”.

عن Al Salihi

وكالة الابناء العربية الاوربية"أينانيوز"عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتمت باي صلة لاي جهة حزبية او سياسية سواء داخل وخارج العراق هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب

شاهد أيضاً

النُجيفي: رداً على تشظي القوائم السُنية، توحد المكون السني في قائمة انتخابية واحدة لم يكن هدفا بحد ذاته

بغداد/اينا نيوز/عادل المختار/ رد نائب رئيس الجمهورية “أسامة النجيفي” على ما يوجه من انتقادات للأحزاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *