الرئيسية / العراق / برلمانية كُردية : لن نصوت على الموازنة في حال بقاء حصة إقليم كردستان 12%

برلمانية كُردية : لن نصوت على الموازنة في حال بقاء حصة إقليم كردستان 12%

بغـــداد/اينا نيوز/ علاء علي/ أكد التحالف الكردستاني، أنه لن يصوت على الموازنة الاتحادية في حال بقاء حصة إقليم كردستان بنسبة 12%، لافتا إلى أن تلك الحصة لا تغطي احتياجات الشعب الكردي بنسبة 50%”.

النائب عن التحالف نجيبةنجيب، أوضحت في حديثٍ لوكالة الأخبار العربية الأوروبية(اينا نيوز)، أن” التحالف الكردستاني لديه عشرات الملاحظات على الموازنة الاتحادية منها ملاحظات بوجود خروقات قانونية في بناء الموازنة واخطاء حسابية في أرقام الموازنة وبناءها على 46 دولار لبرميل النفط الواحد”.

ودعت  نجيب، رئيس الوزراء حيدر العبادي الى مراجعة مسودة الموازنة العامة ومراعاة حقوق الشعب الكردي ومنح الحصة الكافية لإقليم كردستان”.

يشار إلى ان “التحالف الكردستاني قرر مقاطعة جلسة البرلمان لهذا اليوم في حال ادراج مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2018 على جدول اعمالها”، لافتا الى ان “جميع الكتل الكردستانية دون استثناء ترفض تمرير الموازنة بصيغتها الحالية”.

من جهتها أكدت النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني”اشواق الجاف”،  ان موقف التحالف تجاه مشروع قانون الموازنة لعام 2018 لم يتغير بعد لقاء الكتل الكردستانية مع رئيس الوزراء حيدر العبادي، فيما أشارت الى ان جميع الكتل الكردستانية سوف تستمر بمقاطعة جلسات البرلمان في حال تضمن جدول اعمالها الموازنة.

فيما أعتبر العبادي، الخميس (1 فبراير 2018)، أن نسبة الـ17% من الموازنة المالية الاتحادية التي كانت تُمنح الى إقليم كردستان مجرد اتفاق سياسي، فيما أكد حصة قوات البيشمركة من الموازنة ثابتة دون اي تغيير.

تجدر الإشارة إلى ان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد عقد، الخميس الماضي، اجتماعا مع الكتل الكردستانية برئاسة نائب رئيس مجلس النواب ارام شيخ محمد، لبحث حصة اقليم كردستان من الموازنة العامة لعام 2018، وطالب النواب الكرد خلال الاجتماع بضمانات لصرف رواتب موظفي اقليم كردستان في الموازنة الاتحادية لعام ٢٠١٨، كما أكدوا على أن مدينة حلبجة هي محافظة رابعة في الإقليم كما أقره البرلمان العراقي وهناك استحقاقات لهذه المحافظة، ومشاكل أخرى تتعلق بمحافظة كركوك.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وسيلة إعــلامية عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل أي جهة حزبية او سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب

شاهد أيضاً

الحكيم و علّاوي يبحثان شكل الحكومة القادمة وآلية تشكيلها

بغداد/اينا نيوز/ استقبل رئيس تيار الحكمة الوطني السيد عمار الحكيم بمكتبه في بغداد، نائب رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *