الرئيسية / ثقافة و فنون / معهد العالم العربي في باريس وعام حافل من النشاطات

معهد العالم العربي في باريس وعام حافل من النشاطات

اينا نيوز/باريس/ ينظم معهد العالم العربي في باريس هذا العام، مجموعة من الفعاليات الثقافية التي تشكل نافذة للمثقف والأديب العربي على الجمهور الأوروبي.

ويواصل المعهد تنظيمه لمعرض “حوار الرسم والشعر” حتى 28 يناير الجاري، للفنان التشكيلي العراقي حيدر، بالتعاون مع الشاعرة اللبنانية فينوس خوري غاتا، والشاعر السوري المعروف أدونيس، حيث يُقدّم حيدر في معرضه لوحات مُستوحاة من أعمال الشاعرين،وفقاً لموقع 24.

أما معرض “التاريخ لا يهتم بالأشجار ولا الموتى” فيتواصل في المعهد حتي 11 فبراير المقبل ، ويعرض لوحات فنية وصوراً فوتوغرافية تُبرز تاريخ وحاضر العالم العربي، بأعمال قديمة وحديثة ومُعاصرة، من مُقتنيات متحف معهد العالم العربي.

ولتشجيع الإبداع الثقافي في فلسطين، وللعام الثاني على التوالي، يواصل المعهد مبادرته “متحف من أجل فلسطين”، حيث ينظم المعهد النسخة الثانية من المعرض بين 10 مارس و13 مايو المقبل.

ومن 28 مارس إلى 5 أغسطس، يستضيف المعهد، معرضاً عن تاريخ قناة السويس تحت عنوان “ملحمة قناة السويس.. من الفراعنة إلى القرن الحادي والعشرين”، و يتضمن جدول الفعاليات ندوات للتعريف بتاريخ قناة السويس، وورش عمل مبتكرة، وحفلاً موسيقياً للفنانة المصرية دنيا مسعود.

كما ستُعرض معزوفات من أوبرا عايدة التي وضعها الإيطالي غوزيبي فيردي بمناسبة افتتاح القناة في 1870، ولوحات فنية فريدة لافتتاح قناة السويس ومخطوطات ومواد فيلمية نادرة تروي تاريخ القناة.

ويُنظم المعهد بين 19 و 22 إبريل، رحلة أدبية للمغرب بالتعاون مع جمعية أصدقاء المعهد، وأصدقاء المكتبة الوطنية الفرنسية، بإقامة معارض لفنون الكتاب، من الدار البيضاء إلى طنجة، تضم فعاليات ثقافية غنية يشارك بها كتاب وفنانون ودور نشر وحرفيون تقليديون.

كما وتستضيف قاعة العروض في المعهد، بين 15 مايو و31 ديسمبر، معرضاً بعنوان «عين مفتوحة على العالم العربي»، بمشاركة 240 فناناً يسعون لتوجيه تحية لمعهد العالم العربي من خلال أعمالهم الفنية، وإنجاز عمل جماعي خاص، بمناسبة مرور ما يزيد عن 30 عاماً على إنشائه.

كما وتواصل مكتبة معهد العالم العربي، الأكبر من نوعها في فرنسا، تقديم خدماتها لزوار المعهد، بعد إعادة افتتاحها العام الماضي، وتضم المكتبة ما يزيد عن 100 ألف إصدار وعمل ووثيقة عن العالم العربي بعدّة لغات، وأضيف لها أخيراً نظام أدوات متعددة الوسائط ونظام سمعي جديد.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وسيلة إعــلامية عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل أي جهة حزبية او سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب

شاهد أيضاً

المطربة الإماراتية”أحلام” تتلقى رسالة من ملك المغرب محمد السادس

اينا نيوز/متابعة/ تلقت المطربة الإماراتية، أحلام  رسالة من ملك المغرب، محمد السادس، ونشرت صورتها على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *