الرئيسية / العراق / نائب رئيس البرلمان العراقي:3 شروط فرضتها بغداد لتحسين العلاقات مع أربيل

نائب رئيس البرلمان العراقي:3 شروط فرضتها بغداد لتحسين العلاقات مع أربيل

السليمانية/اينا نيوز/ادريس أحمد/كشف النائب الثاني لرئيس البرلمان العراقي، آرام الشيخ محمد، السبت، عن 3 شروط فرضتها الحكومة الاتحادية على حكومة كردستان، لتحسين العلاقات بينهما، فيما شدد على ضرورة حل الخلافات بين الطرفين عن طريق المباحثات.

وقال شيخ محمد، في مؤتمر صحفي عقده في السليمانية،تابعته (اينا نيوز) إن “الحكومة الاتحادية في بغداد فرضت ثلاثة شروط على حكومة كردستان لتحسين العلاقات بينهما”، مبيناً ان “النقاط الثلاث تتكون من تسليم النفط والمطارات والمنافذ الحدودية الى الحكومة الاتحادية”.

وشدد، على أن “هذه المسألة يجب ان تحل عن طريق المباحثات”، موضحاً ان “الحكومة الاتحادية ليس بإمكانها فرض شروطها على كردستان لان مسألة النفط والمطارات والمنافذ الحدودية لديها قوانين خاصة ويجب التوصل الى اتفاق بشأنها بين الجانبين”.

ووصف وفد إقليم كردستان الذي زار العاصمة العراقية بغداد، اليوم السبت مباحثاته مع الحكومة العراقية بالإيجابية.

وبيّن الوفد في بيانٍ أطلعت عليه وكالة الأخبار العربية الأوروبية(اينا نيوز)، أنه أجرى مباحثات مع لجنة خاصة من الحكومة الاتحادية بإشراف وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي، الذي أكد على ضرورة إيجاد حل للخلافات بين أربيل وبغداد، وضرورة إدارة المعابر الحدودية والجمارك والمطارات والسدود “وفقا للدستور والقانون”.

ونوه البيان، أن وفد إقليم كردستان الذي ضمّ ممثلي وزارة الداخلية وسلطة الطيران المدني وهيئة المعابر الحدودية ومديرية السدود ومديرية المخابرات، برئاسة وزير داخلية الإقليم ووزير البيشمركة بالوكالة كريم سنجاري، طرح خلال المباحثات جميع ملاحظاته حول تنظيم العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم. وأشار إلى أن المباحثات كانت “مكثفة وواضحة”.

واتفق الجانبان في ختام المباحثات بحسب البيان، على تنظيم اجتماع آخر على ضوء النقاط التي تم الاتفق عليها، يوم الاثنين المقبل في أربيل.

عن Al Salihi

وكالة الابناء العربية الاوربية"أينانيوز"عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتمت باي صلة لاي جهة حزبية او سياسية سواء داخل وخارج العراق هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب وتشدد على اهمية تعزيز الروابط الاجتماعية بين الناس

شاهد أيضاً

برلماني كردي يقاضي نجيرفان بارزاني

السليمانية/اينا نيوز/ادريس احمد/أكد عضو برلمان كردستان عن حركة التغيير علي حمة صالح،  عزمه رفع دعوى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *