الرئيسية / سيـــاسة / السفير الإيراني لدى العراق: علاقاتنا مع الكُرد ” قوية وتاريخية” ونعمل على التقريب بين بغداد واربيل

السفير الإيراني لدى العراق: علاقاتنا مع الكُرد ” قوية وتاريخية” ونعمل على التقريب بين بغداد واربيل

اينا نيوز/متابعة/ وصف السفير الايراني لدى العراق، ايرج مسجدي، اليوم السبت، علاقات بلاده بالقوى والاطراف السياسية في اقليم كردستان  بالـ”قوية والتأريخية” ، مشيرا الى نية ايران اقامة علاقة بين أربيل وبغداد تضمن مصلحة الطرفين.

واوضح مسجدي  في مؤتمر صحفي بطهران ، أن علاقة ايران بالقوى السياسية الكردية، قوية جداً وتأريخية، ونسعى خلال الفترة الراهنة الى اقامة علاقة بين اربيل وبغداد يضمن مصالح الجانبين ونحاول حثهما على التفاوض لاقامة هذه القوية “.

وأضاف ” لدينا علاقات جيدة مع وزارة الدفاع والجيش والحشد الشعبي والشرطة في العراق”، مبينا ان ايران ستساعد بالتأكيد في اعادة اعمار العراق الذي دخل مرحلة “جديدة وهامة” لاعادة الاعمار واعادة صياغة الاسس الاقتصادية والعلاقات السياسية. مشدداً على ان بلاده تلعب دوراً ” مهماً ومتفرداً” بهذا البلد في هذه المرحلة ، حسب قوله .

كما اشار مسجدي الى، ان “متوسط التعامل التجاري دون احتساب النفط والغاز بين ايران والعراق يبلغ قرابة 7 مليارات دولار، فيما يصل اجمالي متوسط التعامل التجاري بين البلدين الى 12 مليار دولار مع النفط والغاز”.

مستدركاً ، ان بلاده تعد الشريك الاقتصادي الثاني للعراق بعد الصين ومن ثم تركيا ، وذلك في ضوء وجود اتفاقيات عديدة بين ايران والعراق في مجالات الدفاع والزراعة والقطاع الخاص.

مشيراً ، بالقول ان “حدودنا آمنة جداً ومزدحمة بالتبادل التجاري ، ولدينا 1450 كلم من الحدود المشتركة وهي اطول واكثر الحدود امناً”.

وأوضح مسجدي “لدينا 5 قنصليات في اربيل والسليمانية والنجف والبصرة وكربلاء، بالاضافة الى السفارة في بغداد، اذ لا يوجد في أي بلد بالعالم هذا العدد من القنصليات”.

كما لفت الى ان “4 الاف مواطن عراقي يدرسون حاليا في المدارس والجامعات الايرانية بشكل رسمي ، وان طاقات البلدين تستوجب تعزيز هذه العلاقات الثنائية”.

وأردف ان “الحشد الشعبي بات قانونيا في العراق ولا يمكن لاحد معارضته او حله ” ، مشيرا الى ان “الارهاب لايزال موجودا ولم يقض عليه ومن الممكن ان تواجه العراق تهديدات داخلية وخارجية”.

وتدعم ايران الفصائل المسلحة المسمى بـ”الحشد الشعبي” والتي تدين اغلبها بالولاء المطلق لايران التي لديها نفوذ واسع في العراق يصل حد الهيمنة السياسية والاقتصادية الكاملة .

وعارضت ايران وبشدة، استفتاء الاستقلال باقليم كوردستان في الـ 25 من سبتمبر/أيلول الماضي ، واغلقت منافذها الحدودية مع اقليم كوردستان ،كما قادت بحسب مسؤولين كورد حملة مليشيات الحشد والقوات الامنية العراقية الاخرى على كركوك وطوزخورماتو ومناطق كوردستانية اخرى خارج ادارة اقليم كوردستان او ماتسمى بـ(المتنازع عليها).

عن Al Salihi

وكالة الابناء العربية الاوربية"أينانيوز"عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتمت باي صلة لاي جهة حزبية او سياسية سواء داخل وخارج العراق هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب وتشدد على اهمية تعزيز الروابط الاجتماعية بين الناس

شاهد أيضاً

البرلمان الايطالي يصوت غداً على ارسال 470 عسكري إلى النيجر وليبيا

اينا نيوز/متابعة/ يصوِّت البرلمان الإيطالي، غدًا الأربعاء، على قرار يجيز للحكومة إرسال نحو 470 عسكريًّا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *