الرئيسية / سيـــاسة / الرئيس الأمريكي يُمدد العقوبات المفروضة على ايران ووزارة الخزانة تفرض عقوبات جديدة

الرئيس الأمريكي يُمدد العقوبات المفروضة على ايران ووزارة الخزانة تفرض عقوبات جديدة

اينا نيوز/متابعة/ فرضت الولايات المتحدة، يوم الجمعة، عقوبات على 14 فرداً وكياناً في إيران، بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان ودعم برامج الأسلحة في البلاد، من بينهم رئيس السلطة القضائية آية الله صادق لاريجاني. فيما مدد الرئيس الأمريكي تعليق العقوبات الاقتصادية على طهران في إطار الاتفاق النووي “للمرة الأخيرة”.

واعتبرت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان الجمعة، إن لاريجاني “مسؤول عن إصدار أوامر بسلسلة من انتهاكات حقوق الإنسان بحق أفراد في إيران من المواطنين أو المقيمين، أو عن التحكم فيها أو توجيهها”.

كما شملت العقوبات مواطناً صينياً ناب عن شركة تتعامل مع أخرى إيرانية”يملكها أو يسيطر عليها الجيش الإيراني”، إلى «جانب شركة مقرها الصين، والشركة الإيرانية التي سعت لتزويدها بمكون كيميائي يستخدم في نقل الإشارات الكهربية».

فيما قرر الرئيس امريكي دونالد ترامب، تمديد تعليق العقوبات الاقتصادية المفروضة على ايران في إطار الاتفاق النووي، ولكن «للمرة الاخيرة».

وأوضح مسؤول رفيع في الادارة الأميركية للصحفيين، أن “قرار الرئيس يقضي بتعليق العقوبات النووية مجدداً بهدف البقاء في الاتفاق»، مستدركاً «الرئيس يقول بوضوح أيضاً أنه التعليق الأخير الذي سيوقعه»”.

وكشف المسؤول الأمريكي، أن ترامب، وحتى حلول الموعد المقبل لتعليق العقوبات في غضون 120 يوماً «يعتزم العمل مع شركائنا الأوروبيين على اتفاق متابعة» بهدف تشديد العقوبات المفروضة منذ عام 2015.

بدوره اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في حسابه على ‹تويتر›، أن الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض، وقال: “سياسة ترامب وإعلان اليوم يرقى إلى حد محاولة يائسة لتقويض اتفاق قوي متعدد الأطراف وينتهك بخبث البنود 26 و28 و29 من الاتفاق النووي… الاتفاق غير قابل لإعادة التفاوض عليه”.

وتابع ظريف «بدلاً من تكرار ذات التصريحات العقيمة على الولايات المتحدة أن تلتزم بالكامل بالاتفاق مثل إيران».

وفي الأثناء، قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية إن بلادها سوف تتشاور مع بريطانيا وفرنسا بشأن كيفية المضي قدماً في تطبيق الاتفاق النووي مع إيران وذلك بعد أن هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب منه إذا لم يتم إصلاح بعض “العيوب”.

وكان البيت الأبيض قال الخميس، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب شدد خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على ضرورة وقف إيران لأنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة.

فيما كان ماكرون قد أكد على “أهمية احترام” الاتفاق النووي مع إيران “من جانب جميع موقعيه”، وفق ما أعلن الإليزيه.

وكانت كل من الولايات المتحدة والصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي، قد وقعت مع إيران عام 2015 الاتفاق النووي الذي عُلّقت بموجبه العقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران، وعدم تمديد التعليق كان سيعني انهيار الاتفاق النووي.

ترامب يمدد تعليق العقوبات على إيران .. ووزارة الخزانة تفرض عقوبات جديدة

عن Al Salihi

وكالة الابناء العربية الاوربية"أينانيوز"عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتمت باي صلة لاي جهة حزبية او سياسية سواء داخل وخارج العراق هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب وتشدد على اهمية تعزيز الروابط الاجتماعية بين الناس

شاهد أيضاً

البرلمان الايطالي يصوت غداً على ارسال 470 عسكري إلى النيجر وليبيا

اينا نيوز/متابعة/ يصوِّت البرلمان الإيطالي، غدًا الأربعاء، على قرار يجيز للحكومة إرسال نحو 470 عسكريًّا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *