الرئيسية / العراق / نائب: هيئة النزاهة لا تستطيع إنجاز ملفات الفساد والمتورطين دون تعاون البرلمان والحكومة

نائب: هيئة النزاهة لا تستطيع إنجاز ملفات الفساد والمتورطين دون تعاون البرلمان والحكومة

بغداد/اينا نيوز/ علاء علي/ كشف النائب عن لجنة النزاهة البرلمانية”طه الدفاعي” ، عن تورط عدد من السياسيين والأحزاب ببعض ملفات الفساد، مشيرة إلى أن هيئة النزاهة وحدها لا تستطيع إنجاز ملفات الفساد والتحقق من المتورطين ما لم يتعاون معها البرلمان والحكومة الاتحادية.

وأوضح الدفاعي في حديثٍ لوكالة الأخبار العربية الاوروبية(اينا نيوز)أن “هيئة النزاهة قدمت جهدا كبيرا ووضعت آليات لمكافحة الفساد، إلا إنها ولوحدها لن تتمكن من انجاز الملفات الفساد الكبيرة وتحديد المتورطين فيها ما لم يتعاون مجلس النواب والحكومة مع الهيئة”.

وأشار إلى “تورط  الكثير من السياسيين والأحزاب هم متورطين بملفات الفساد”، مشيرا إلى أن “بعض الكتل السياسية تتدخل في شؤون هيئة النزاهة ومجلس القضاء الأعلى لعرقلة التحقيقات في الملفات المشبوهة”.

وأضاف أن “من أكبر المشاكل التي تقف أمام هيئة النزاهة هو حل اللجان الاقتصادية التابعة للكتل السياسية وإبعاد المحاصصة الحزبية عن المؤسسات الدولة”.

واحتل العراق ضمن تقرير منظمة “الشفافية الدولية”، الذي صدر في 27 نوفمبر 2016، المرتبة الرابعة بأكثر البلدان العربية فساداً بعد الصومان والسودان وليبيا.

وتصدر المنظمة تقريراً سنوياً حول الفساد، وهو تقييم على مقياس من صفر إلى 100 يصنف الدول من الأكثر إلى الأقل فساداً، ويستند التقرير إلى بيانات تجمعها المنظمة من 12 هيئة دولية منها البنك الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي.

عن Al Salihi

وكالة الابناء العربية الاوربية"أينانيوز"عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتمت باي صلة لاي جهة حزبية او سياسية سواء داخل وخارج العراق هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب وتشدد على اهمية تعزيز الروابط الاجتماعية بين الناس

شاهد أيضاً

برلماني كردي يقاضي نجيرفان بارزاني

السليمانية/اينا نيوز/ادريس احمد/أكد عضو برلمان كردستان عن حركة التغيير علي حمة صالح،  عزمه رفع دعوى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *