الرئيسية / العراق / الانتخابات البرلمانية: تغييرات كبيرة في خارطة القوى السياسية ودولة القانون “الابرز” فيها

الانتخابات البرلمانية: تغييرات كبيرة في خارطة القوى السياسية ودولة القانون “الابرز” فيها

بغداد/ اينا نيوز/ ليث حسن/ يعد إئتلاف دولة القانون بزعامة نائب رئيس الجمهورية”نوري المالكي” هو الأبرز في الانتخابات المقبلة رغم خسارته نسبة كبيرة من الأحزاب التي شكلت بدورها تحالفاً يضم منظمة “بدر” وعددا من فصائل الحشد الشعبي.

ووفقاً  لخريطة المواقف السياسية في العراق ، والتي تُبين أن معظم الأحزاب  ستخوض الانتخابات المقبلة إما مستقلة أو ضمن تحالفات سياسية تختلف عن تلك التي كانت في عام 2014.

كتلة “الأحرار” التابعة للتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، لن تترشح تحت اسم كتلة “الأحرار”، حيث يدعم الصدر تحالفا انتخابيا يضم قوى مدنية إضافة إلى بعض الشخصيات المقربة منه.

أما تحالفات القوى السنية، فالمعلومات متضاربة ، بشأن إمكان تشكيل تحالف انتخابي كبير، إلا أن المعلومات تشير إلى انفراد رئيس البرلمان، سليم الجبوري، بتحالف انتخابي خاص تقابله 3 تحالفات قوية بقيادة رجل الأعمال، خميس الخنجر.

فيما يتوقع أن تخوض الأحزاب الكردية الانتخابات البرلمانية المقبلة متفرقة في مدن إقليم كردستان، ومجتمعة في تحالف انتخابي في المناطق المتنازع عليها، وهو ما أكده القيادي في الحزب الديموقراطي الكردستاني محمد خورشيد، في تصريح صحفي يوم أمس.

ويرى مراقبون للشأن العراقي ،أن إقرار مشروع الموازنة الاتحادية، يضمن توفير موازنة الانتخابات، وهي من الشروط الأساسية لبدء مفوضية الانتخابات الإجراءات الرسمية لتنفيذ الاقتراع، لكن مشروع الموازنة ما زال يواجه رفضاً كردياً، إذ تقاطع القوى الكردية المختلفة، ومن ضمنها أحزاب المعارضة، جلسات البرلمان احتجاجاً على خفض موازنة الإقليم من 17 في المئة إلى أقل من 13 في المئة.

ودعا رئيس الوزراء، حيدر العبادي، البرلمان إلى تمرير الموازنة، محذرا من تأخير إقرارها، حيث قال إن “البعض يريد أن يحرجنا في هذا التأخير، لكنه سيضر المواطن، والأسباب المطروحة غير مقنعة”.

وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات في وقت سابق، ان اليوم الخميس هو آخر مهلة لتقديم خريطة التحالفات السياسية لخوض الانتخابات، فيما دعا رئيس البرلمان سليم الجبوري، قيادات الكتل والأحزاب إلى اجتماع مطلع الأسبوع المقبل، لمناقشة إصدار قانون الانتخابات وتمرير موازنة 2018.

وكانت المفوضية مددت مهلة تقديم التحالفات الانتخابية، وأشار رئيس الدائرة الانتخابية رياض بدران، إلى إعلان أكثر من 20 تحالفاً انتخابياً، فيما توقع مراقبون ارتفاع التحالفات الانتخابية المسجلة إلى نحو 30 تحالفاً مع نهاية الدوام الرسمي اليوم.

تغييرات كبيرة في خارطة القوى المشاركة في الانتخابات المقبلة

عن Al Salihi

وكالة الابناء العربية الاوربية"أينانيوز"عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتمت باي صلة لاي جهة حزبية او سياسية سواء داخل وخارج العراق هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب وتشدد على اهمية تعزيز الروابط الاجتماعية بين الناس

شاهد أيضاً

برلماني كردي يقاضي نجيرفان بارزاني

السليمانية/اينا نيوز/ادريس احمد/أكد عضو برلمان كردستان عن حركة التغيير علي حمة صالح،  عزمه رفع دعوى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *